الاتحاد الأوروبي يقرض الجزائر 30 مليون يورو
آخر تحديث: 2005/1/1 الساعة 11:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/1 الساعة 11:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/21 هـ

الاتحاد الأوروبي يقرض الجزائر 30 مليون يورو

قالت الجزائر أمس الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي وافق على منحها قرضا بقيمة 30 مليون يورو أو ما يعادل 40.74 مليون دولار للمساعدة في إقامة مشروعات بمناطق ريفية تركها سكانها خوفا من هجمات المسلحين في البلاد.

وكان مئات من الجزائريين تركوا بيوتهم وأراضيهم في التسعينيات في أعقاب تكرار غارات قام بها مسلحون على المدنيين في المناطق النائية.

وقالت وزارة الخارجية إن القرض سيستخدم في تمويل مشروعات تستهدف تشجيع السكان الذين فروا من أعمال العنف واستقروا بالمدن على العودة إلى أراضيهم خاصة في ولايات غرب البلاد.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى أعلن الشهر الجاري خطة تنمية اقتصادية تقوم بموجبها الحكومة باستثمار 50 مليار دولار في الأعوام الخمسة القادمة, بالمقارنة مع حجم الاستثمارات خلال الخطة الخمسية السابقة والتي بلغت 28 مليار دولار. وقال إن جميع الظروف الاقتصادية مواتية في السنوات الخمس القادمة من أجل نمو اقتصادي مطرد.

كما أعلن وزير الأشغال العمومية عمار غول تخصيص 8 مليارات دولار لإنجاز مشاريع بالقطاع خلال السنوات الخمس المقبلة. وأوضح أن المشاريع ذات الأولوية في مخطط الوزارة هي إنجاز عشرة موانئ صيد وشق الطريق السريع من شرق البلاد لغربها على امتداد ألف كيلومتر، وبناء عدد من المطارات الداخلية.



المصدر : وكالات