واشنطن تحث بكين على مواجهة المنتجات المقلدة
آخر تحديث: 2004/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/5 هـ

واشنطن تحث بكين على مواجهة المنتجات المقلدة

حثت الولايات المتحدة الصين اليوم على بذل جهود أكبر لمواجهة الانتهاكات المنتشرة لحقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع ومكافحة البضائع المقلدة التي تلحق ضررا كبيرا بالشركات والعمال الأميركيين.

وقال وزير التجارة الأميركي دون إيفانز في تصريحات للصحفيين أثناء زيارة للصين تستمر أربعة ايام إنه يجب أن تزيد السلطات الصينية جهودها على مستوى الأقاليم والمدن بعد شهرين من تعهد رئيس الوزراء الصيني ون جياباو بتكثيف حملة على المنتجات المقلدة.

وأكد إيفانز أن واشنطن تسعى إلى تقليل العجز تجاري المتزايد مع بكين والذي أصبح قضية انتخابية في الولايات المتحدة.

ويقدر مجلس الدولة الصيني القيمة السوقية للبضائع المقلدة في الصين بما يتراوح بين 19 مليار إلى 24 مليار دولار سنويا. وتشمل تلك التجارة مجموعة واسعة من المنتجات الأميركية في مجالات الأفلام والموسيقى والنشر وبرامج الكمبيوتر والأدوية والمستحضرات الطبية وتكنولوجيا المعلومات وأجزاء السيارات.

وتأمل واشنطن أيضا في بذل مزيد من الجهود لتقليل العجز في تجارتها مع الصين رابع أكبر قوة تجارية في العالم والذي سجل مستوى قياسيا بلغ 124 مليار دولار في عام 2003، ومن المتوقع أن يواصل الارتفاع.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت يوم الجمعة أنها ستفرض رسوما جمركية مبدئية لمكافحة الإغراق على منتجات من الأثاث الخشبي الصيني قيمتها 1.2 مليار دولار.

 

المصدر : وكالات