باسكال لامي
أكد المفوض الأوروبي للتجارة باسكال لامي حدوث تقدم الأحد في مدينة ساوباولو البرازيلية خلال اجتماع مع مندوبي مركوسور لدفع المفاوضات بشأن اتفاق للتبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي.

وقال لامي في تصريح صحفي في ختام اجتماع استمر ثلاث ساعات ونصف الساعة إن التقدم تحقق بشأن مسائل الاستثمارات والتعريفات الصناعية مشيرا إلى وجود جدول زمني لخفض هذه التعريفات.

وأوضح المفوض الأوروبي أنه مازال يتعين على الجانبين بذل مزيد من الجهد على صعيد الخدمات والصعوبات المتعلقة باستدراج العروض للأسواق.

ومن جهته قال وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم إن استمرار الاجتماع أكثر من ثلاث ساعات يؤكد أن مفاوضي مركوسور (الاتحاد الجمركي الأميركي الجنوبي الذي يضم الأرجنتين والبرازيل وباراغواي وأورغواي) والاتحاد الأوروبي يسعون إلى إبرام اتفاق "طموح وليس متواضعا".

وأضاف أنه رغم وجود مشاكل معروفة بين الجانبين, فإن هناك رغبة لدى الطرفين لإحراز تقدم، مؤكدا حصول تقدم بالفعل في المفاوضات على صعيد الاستثمارات والتعريفات الصناعية.

وأشار وزير خارجية أورغواي ديدييه أوبيريتي إلى أن مفاوضات ساوباولو أحرزت تقدما مقارنة باجتماع الأرجنتين الأسبوع الماضي حيث تمسك كل فريق بمواقفه, وأكد أن انتهاء المفاوضات مازال محددا في أكتوبر/تشرين الأول 2004.

يشار إلى أن هذه المفاوضات أجريت على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أنكتاد) الذي افتتح اليوم بمدينة ساوباولو.

المصدر : وكالات