ارتفع سعر برميل النفط الخفيف الأميركي في الأسواق الآسيوية اليوم 74 سنتا بالنسبة إلى إقفال الجمعة في الولايات المتحدة ليصل إلى 40.62 دولار لتشهد أسعار النفط بذلك ارتفاعا كبيرا اليوم إثر هجوم الخبر في السعودية.

كما قفزت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت بنسبة 1.5% في التعاملات الصباحية في آسيا عقب الهجوم الذي أسفر عن مقتل 22 شخصا لكنه لم يعرقل تدفقات النفط من السعودية أكبر مصدري الخام في العالم.

وصعد سعر برنت للعقود تسليم يوليو/تموز في بداية التعاملات الإلكترونية لبورصة البترول الدولية بلندن 55 سنتا إلى 37.15 دولارا للبرميل. وكانت سوق لندن مغلقة أمس الاثنين في عطلة عامة.

وفي وقت سابق من اليوم قفزت أسعار النفط الأميركي في التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس إلى 40.80 دولارا للبرميل. وتعهدت السعودية بتوفير إمدادات نفط مستقرة عقب الهجوم. واعتبر المضاربون أن هذا الارتفاع الكبير يشكل أول رد فعل في السوق على الهجوم في مدينة الخبر النفطية يوم السبت.

مطالب بزيادة الإنتاج

برنومو يوسجيانتورو
من جهة أخرى قال رئيس أوبك ووزير المناجم والطاقة الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو إن إندونيسيا تريد من أوبك زيادة سقف الإنتاج الرسمي زيادة ملموسة لتهدئة أسعار النفط المرتفعة.

جاء ذلك بعد يوم من تأكيد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية أن قطر تؤيد زيادة إنتاج النفط بهدف توفير الاستقرار في الأسواق والحد من ارتفاع الأسعار.

ويجتمع وزراء أوبك في بيروت يوم الخميس لبحث الإنتاج. وتضخ أوبك بالفعل أكثر من مليوني برميل يوميا فوق سقف الإنتاج الرسمي البالغ 23.5 مليون برميل يوميا.

المصدر : وكالات