قطر: أوبك تقترب من تفاهم بشأن الإنتاج
آخر تحديث: 2004/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/13 هـ

قطر: أوبك تقترب من تفاهم بشأن الإنتاج

عبد الله العطية

أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية أن منظمة أوبك ستقوم "بكل ما في وسعها" للتحكم في أسعار النفط مجددا.

وقال العطية قبل يومين من اجتماع أوبك في بيروت إن المنظمة قريبة من تفاهم بشأن زيادة إنتاجها النفطي.

واعتبر الوزير القطري أن "عامل الخوف" يضيف حوالي تسعة دولارات إلى السعر الحالي لبرميل النفط.

وقال المندوب الإيراني الدائم لدى أوبك حسين كاظمبور إنه ينبغي لأوبك رفع سقف الإنتاج في اجتماع بيروت مع الالتزام بتوزيع الزيادة بشكل ملائم على حصص الأعضاء.

واعتبر كاظمبور أنه إذا أراد كل عضو إنتاج النفط بشكل مستقل عن حصص المنظمة فلن يكون هناك مبرر لوجود أوبك.

وسبق أن صرح وزير النفط الإيراني بيجن زنغانه بأن أي زيادة يجب أن تكون "حذرة ومؤقتة" معتبرا أن تراوح أسعار النفط بين 30 و31 دولارا يناسب كلا من المنتجين والمستهلكين.

وقد اقترحت السعودية أكبر منتج في أوبك رفع سقف إنتاج المنظمة بما يتراوح بين 2 و2.5 مليون برميل يوميا. كما تعهد وزير النفط السعودي علي النعيمي الشهر الماضي بزيادة الإنتاج السعودي من جانب واحد في يونيو/حزيران. وأثار تعهد النعيمي اعتراضات في أوبك.

أوروبا تحذر

في الوقت نفسه تعتزم المفوضية الأوروبية تقديم تقرير لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي المجتمعين في لوكسمبورغ تحذر فيه من أثر ارتفاع أسعار النفط على نمو منطقة اليورو.

وتخشى المفوضية أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط بنسبة 25% هذا العام لخفض قدره 17% من معدل النمو المتوقع لمنطقة اليورو والبالغ 1.17%. كما يضيف ارتفاع أسعار النفط 20% إلى معدل التضخم المتوقع البالغ 1.18%.

وقال مصدر في الحكومة الألمانية إن زعماء مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى سيبحثون بشكل موسع أسعار النفط في اجتماع القمة بالولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

وفي أوسلو قال وزير النفط النرويجي إينار شتينسنايس إنه يفضل هبوط أسعار النفط إلى حوالي 30 دولارا للبرميل، ولكنه أكد أن البلاد تنتج بأقصى طاقتها ولا يمكنها أن تساهم في زيادة الإنتاج لخفض الأسعار.

وقفز الخام الأميركي الخفيف متجاوزا 41 دولارا للبرميل بعد هجوم الخبر في السعودية في مطلع الأسبوع.

المصدر : وكالات