قال رويال بنك أوف سكوتلاند البريطاني إنه اتفق على شراء مؤسسة تشارتر وان المالية الأميركية مقابل 10.5 مليارات دولار نقدا، في أكبر خطوة توسع في السوق الأميركية يتخذها ثاني أكبر بنك بريطاني.

وتوسع هذه الصفقة من وجود وحدة سيتيزنز فاينانشال غروب التابعة لرويال بنك ليشمل ست ولايات أميركية جديدة في الشمال الشرقي والغرب الأوسط تتضمن مدن شيكاغو وديترويت وكليفلاند. وتعمل وحدة سيتيزنز الآن في منطقة نيو إنغلاند وفي بعض الولايات الشرقية المطلة على المحيط الأطلسي.

وأضاف رويال بنك -الذي يقع مقره في أدنبرا- أن صفقة الشراء ستمنح وحدة سيتيزنز واحدة من أكبر عشر عمليات مصرفية تجارية بالولايات المتحدة من خلال إدارة أصول تقرب قيمتها من 129 مليار دولار. ويتوقع رويال بنك أن تمثل أرباحه في الولايات المتحدة 25% من مجمل أرباحه نتيجة الصفقة.

ووافق رويال بنك على أن يدفع 44.50 دولارا لكل سهم من أسهم تشارتر وان بزيادة بنسبة 24% عن سعر سهم هذه المؤسسة عند إغلاق بورصة نيويورك أمس الثلاثاء. ومن المتوقع إتمام الصفقة في الربع الأخير من العام بعد الحصول على موافقة الجهات المنظمة لعمل الأسواق.

ويقع مقر وحدة سيتيزنز فاينانشال بمدينة بروفيدنس في ولاية رود أيلاند وله أكثر من 880 مكتبا مصرفيا و15500 موظف في سبع ولايات هي رود أيلاند وكونيتيكت وديلاوير وماساتشوستس ونيوهامبشير ونيوجيرزي وبنسلفانيا.

ومن ناحيتها قالت تشارتر وان -التي يقع مقرها في كليفلاند- إن قيمة أصولها تبلغ 43 مليار دولار ولها 616 مكتبا للمعاملات المصرفية و8400 موظف في أوهايو وإيلينوي وإنديانا وميشيغان ونيويورك وفيرمونت إضافة إلى كونيتيكت وماساتشوستس وبنسلفانيا.

يشار إلى أنه في عام 2000 أصبح رويال بنك ثاني أكبر بنوك بريطانيا بعد إتش.إس.بي.سي هولدنغز وذلك بعد أن اشترى نات وست مقابل 21 مليار جنيه إسترليني.

المصدر : رويترز