الخطوط الفرنسية تشتري 89% من أسهم الهولندية
آخر تحديث: 2004/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/15 هـ

الخطوط الفرنسية تشتري 89% من أسهم الهولندية

الفرنسية والهولندية سيشكلان أول اندماج بين بلدين أوروبيين (فرنسية)
عرض المساهمون في شركة الطيران الهولندية (كي.إل.إم) 89% من رأسمال الشركة استجابة لعرض الشراء الذي قدمته شركة الخطوط الجوية الفرنسية (إيرفرانس) في صفقة ستؤدي إلى إنشاء أكبر شركة طيران في العالم من حيث حجم الإيرادات.

وقالت الشركتان في بيان مشترك إن حملة أسهم كي.إل.إم عرضوا بيع 41.76 مليون سهم بما يتجاوز بكثير النسبة التي اشترطتها الشركة الفرنسية وهي 70% لنجاح صفقة الشراء التي تقدر قيمتها بمبلغ 833 مليون يورو. وكان مساء أمس الاثنين هو آخر موعد لتقديم عروض البيع.

وأضافت الشركتان أن فترة ثانية لقبول عروض البيع من مساهمي الشركة الهولندية ستبدأ اليوم الثلاثاء وتستمر حتى 21 مايو/أيار الجاري بنفس شروط العرض الأول. وتحتاج الخطوط الفرنسية للفوز بنسبة 95% من أسهم الهولندية حتى تتمكن من فرض إرادتها على بقية المساهمين وتسحب أسهم الشركة الهولندية من التداول.

وتمثل الصفقة أول اندماج بين شركتي طيران كبيرتين من بلدين أوروبيين، وستنشئ شركة تسبق في الترتيب الخطوط الجوية اليابانية كأكبر شركة طيران في العالم من حيث المبيعات.

ومن حيث حركة نقل الركاب ستصبح الشركة الجديدة الثالثة في العالم بعد أميركان إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز الأميركيتين.

واتفقت الشركتان على تكوين شركة قابضة مشتركة سيستمر من خلالها العمل تحت اسمي إيرفرانس وكي.إل.إم جنبا إلى جنب لمدة ثلاث سنوات.

وستملك الشركة القابضة "إيرفرانس-كي.إل.إم" 100% من أسهم الشركتين لكن كي.إل.إم ستظل شركة هولندية وستظل نسبة 51% من حقوق التصويت في مجلس إدارتها في أيدي الدولة ومؤسستين هولنديتين. وسيعطي ذلك للشركة الهولندية الحق في الاحتفاظ بحقوق الهبوط في الدول الأجنبية.

ومن المقرر أن يبدأ غدا الأربعاء تداول أسهم الشركة القابضة في أمستردام ونيويورك وباريس. وفي أوائل المعاملات اليوم ارتفع سهم الخطوط الفرنسية 0.75% إلى 14.76 يورو بينما زاد سهم كي.إل.إم 0.54% إلى 16.90 يورو.

المصدر : وكالات