محاكمة خودوركوفسكي في قضية يوكوس تبدأ بموسكو
آخر تحديث: 2004/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/9 هـ

محاكمة خودوركوفسكي في قضية يوكوس تبدأ بموسكو

المحكمة ألزمت يوكوس بدفع 3.5 مليارات دولار ضرائب متأخرة السداد عن عام 2000 (الفرنسية-أرشيف)
يواجه الرئيس السابق لمجموعة يوكوس النفطية الروسية ميخائيل خودوركوفسكي تهما بالاحتيال والتهرب الضريبي إذ وصل صباح اليوم الجمعة إلى محكمة ميشانسكي في موسكو حيث تبدأ الجلسة التمهيدية الأولى من محاكمته.

ومنعت قوات خاصة في الشرطة الروسية الصحفيين من دخول المحكمة في الوقت الذي أعلنت فيه إحدى محاميات خودوركوفسكي كارينا موسكالنكو أن الجلسات ستكون مغلقة حيث يسمح القانون الروسي بذلك.

وأفاد المحامي الأخر في هيئة الدفاع غنريخ بافدا بأن الجلسات التمهيدية يمكن أن تتم بسرعة لتفسح المجال أمام المحاكمة الفعلية، مشيرا إلى أن هيئة الدفاع عن خودوركوفسكي ستطلب إجراء محاكمته مع محاكمة شريكه الرئيسي والرئيس السابق لشركة ميناتيب القابضة المسؤولة عن يوكوس بلاتون ليبيديف المعتقل منذ يوليو/تموز الماضي والذي يواجه نفس الاتهامات.

وقالت النيابة في وقت سابق إن المتهمين تسببا معا في ضرر تتجاوز قيمته المليار دولار. وأعلنت المجموعة النفطية الأولى في روسيا أنها لا تستبعد إعلان إفلاسها قبل نهاية العام الجاري.

وكانت محكمة التحكيم في موسكو أصدرت قرارا ألزم المجموعة نفسها بدفع حوالي 3.5 مليارات دولار من الضرائب المتأخر دفعها عن عام 2000 وحده.


مبعوثة المجلس الأوروبي تعلن رفض الجهات المعنية في روسيا طلب مقابلتها متهمين رئيسيين في قضية يوكوس
كما أعلنت المبعوثة الخاصة للمجلس الأوروبي سابين لوثيوسر شنارنبرغر فشلها في مقابلة المتهمين في قضية شركة يوكوس الروسية بسبب رفض طلب المقابلة من الجهات الرسمية الروسية واصفة وضع حقوق الإنسان في روسيا بالصعب.

وأوضحت شنارنبرغر أنها سترفع تقريرا عن نتائج زيارتها إلى المجلس الأوروبي عن أنها لم تتمكن من التحدث إلى ثلاثة من المتهمين الرئيسيين في القضية وهم المدير السابق لشركة يوكوس ميخائيل خودوركوفسكي وأحد كبار حملة أسهم الشركة بلاتون ليبديف و رئيس إدارة الأمن بالشركة إليكسي بيتشوجين، حيث يحتجز الثلاثة على ذمة القضية بعد أن وجه لهم الادعاء الروسي اتهامات بالاحتيال والتهرب الضريبي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في الآونة الأخيرة إن المحاكمة مجرد تطبيق للقانون نافيا وجود دوافع سياسية.

المصدر : وكالات