الحكومة الفلسطينية تخطط لإقامة يوم للسياحة
آخر تحديث: 2004/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/23 هـ

الحكومة الفلسطينية تخطط لإقامة يوم للسياحة

سامر خويرة- فلسطين

مدينة بيت لحم إحدى المواقع التي يؤمها السياح (أرشيف)
أعلن وزير السياحة الفلسطيني متري أبو عيطة أن الوزارة تعكف حاليا على بلورة خطة عمل متكاملة ليوم السياحة الفلسطيني من أجل عرضها أولا على اللجنة الوطنية المشكلة من السلطة الوطنية لإقرارها ثم عرضها على اللجنة المشكلة بموجب قرار مجلس وزراء السياحة العرب.

جاء ذلك بعد أن قرر وزراء السياحة العرب خلال اجتماعهم الأسبوع الماضي في دبي اعتبار 15 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام يوما للسياحة الفلسطينية تقوم فيه الدول العربية بتقديم تسهيلات خاصة للسياح الفلسطينيين، وتنظم بهذه المناسبة فعاليات ومظاهرات سياحية لدعم ومساندة القطاع السياحي الفلسطيني.

وأكد أبو عيطة في مؤتمر عقده اليوم في مدينة البيرة بالضفة الغربية أن خطة العمل تتضمن وتستهدف إبراز صناعة السياحة الفلسطينية وعناصر الخبر السياحي بوسائل الإعلام العربية، وإقامة المهرجان والحفلات الخاصة لدعم قطاع السياحة الفلسطيني. كما تستهدف إشراك الجاليات الفلسطينية المنتشرة على امتداد الوطن العربي في هذه الاحتفالات، وتقديم تسهيلات وبرامج خاصة للسياح الفلسطينيين للمساهمة في إحياء هذه المناسبة.

وأعرب أبو عيطة عن تفاؤله في تحسن الحركة السياحية خلال المرحلة القادمة إلى فلسطين التي لديها ميراث سياحي مميز يتمثل بالأماكن الدينية والأثرية رافضا حرية الحركة السياحية باتجاه واحد، حيث أن اتفاقية باريس الاقتصادية تتحدث عن حرية السياحة للطرفين بمعنى سياحة فلسطينية إسرائيلية - وإسرائيلية/فلسطينية.

واعترف الوزير أن إغلاق المناطق الفلسطينية، ومنع دخول السياح، والقصف المباشر للمناطق والمؤسسات السياحية في الأراضي الفلسطينية تسببا في الخسائر المباشرة وغير المباشرة في القطاع السياحي الفلسطيني.

وأكد أنه تم استصدار قرار من مجلس الوزراء بالاتفاق مع وزارة المالية من أجل إعادة تأهيل الفنادق التي تم تدميرها جزئيا أو بالكامل ودعا السياح من كل الدول العربية والعالم لزيارة فلسطين.

وجدد الوزير الفلسطيني تفاؤله بتنشيط الحركة السياحية مشيرا إلى أن إجمالي عدد السياح الذين زاروا فلسطين العام 2003 لم يتعد 15 ألف سائح، بينما لدينا اليوم أكثر من 15 ألف سائح بمعدل 6-7 آلاف سائح يزورون فلسطين شهريا وهذه بداية جيدة.
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة