الاتحاد الأوروبي يعرض إلغاء الدعم الزراعي
آخر تحديث: 2004/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/21 هـ

الاتحاد الأوروبي يعرض إلغاء الدعم الزراعي

باسكال لامي
أعلن المفوض التجاري الأوروبي باسكال لامي اليوم أن الاتحاد الأوروبي مستعد لإلغاء الدعم الكبير للصادرات الزراعية بهدف إحياء محادثات التجارة العالمية، وذلك بشرط أن يخطو كبار شركائه التجاريين خطوة مماثلة.

وأوضح في رسالة بعث بها لمنظمة التجارة أن العرض يتوقف على مسايرة شركاء الاتحاد في المنظمة لهذه الخطوة، وهو ما لمحت الولايات المتحدة بأنها مستعدة لعمله.

وأكد المفوض الأوروبي أنه إذا طرح عرض مقبول بشأن فتح الأسواق والدعم المحلي فسيكون الاتحاد مستعدا للتحرك في مسألة دعم الصادرات.

في السياق نفسه قال المفوض الأوروبي لشؤون الزراعة فرانز فيشلر إن طرح إلغاء دعم الصادرات مطروح حاليا على طاولة المباحثات مع الشركاء التجاريين الأميركيين والأستراليين والكنديين للقيام بخطوة مماثلة.

وأوضح فيشلر على هامش اجتماع وزراء الزراعة الأوروبيين في كيلارني (جنوب غرب أيرلندا) أن الاتحاد يقدم هذا التنازل لاستئناف جولة جديدة من محادثات التجارة، لكنه أكد أن الإلغاء لن يكون من جانب واحد.

وانتقد المفوض الأوروبي خصوصا "اعتمادات التصدير أو التجاوزات في المساعدة الغذائية" التي توفر واشنطن من خلالها دعما للصادرات الزراعية تصل قيمته إلى عدة مليارات دولار سنويا (اعتمادات التصدير عام 2003 بلغت 3.2 مليارات).

وبعث الاتحاد الأوروبي بتفاصيل الخطوة المقترحة التي يطالب بها منتقدو الدعم الزراعي منذ وقت طويل إلى أعضاء منظمة التجارة، قبل عقد وزراء عدة دول من أعضاء المنظمة اجتماعا قد يكون حاسما في باريس يوم الخميس القادم.

وينفق الاتحاد الأوروبي نحو 43 مليار دولار سنويا على السياسة الزراعية وهو ما يوازي تقريبا نصف إجمالي ميزانيته السنوية. وتذهب أكبر نسبة من الدعم إلى فرنسا التي تواجه ضغوطا متزايدة لإلغاء دعم الصادرات.

يشار إلى أن مجموعة الـ 20 دولة النامية التي تقودها البرازيل والهند والصين تطالب بإلغاء مثل هذا الدعم قبل الموافقة على بدء جولة جديدة من محادثات التجارة.

المصدر : وكالات