نواب الكونغرس يهاجمون الإنفاق السيئ للاحتلال بالعراق
آخر تحديث: 2004/5/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/12 هـ

نواب الكونغرس يهاجمون الإنفاق السيئ للاحتلال بالعراق

العراق يحتاج إلى الكثير لإعمار ما دمرته الحرب (رويترز-أرشيف)
تتعرض إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش لهجوم من أعضاء في الكونغرس يشكون من عدم توزيع سوى جزء بسيط من مبلغ قيمته 18.4 مليار دولار لإعادة بناء العراق وأن بعض الأموال يجري تحويلها لتغطية تكاليف الأمن والإدارة.

فقد ذكر تقرير في أول أبريل/نيسان الماضي أعده البيت الأبيض للكونغرس أنه بحلول 24 مارس/آذار المنصرم لم يتم تخصيص سوى 2.24 مليار دولار فقط.

وقال متحدث باسم الديمقراطيين في لجنة المخصصات المالية في مجلس النواب الأميركي أمس إن الإدارة خصصت 18.4 مليار دولار للعراق ولم ينفق منه سوى جزء يسير جدا لإعادة البناء.

واعتبر المتحدث أن الحاجة ماسة لمشروعات الأشغال العامة تلك لتحسين حياة الشعب العراقي ولا نستطيع حتى الآن بناءها بسبب الوضع الأمني.

وأوضح التقرير أنه يجري تحويل 184 مليون دولار من قطاع المياه لتمويل نفقات عمل الإدارة التي تخلف سلطة التحالف. ويجري تحويل 29 مليون دولار أخرى من "خطوط مختلفة" لتمويل النفقات الإدارية في الوكالة الدولية للتنمية الدولية.

وكان النائب الجمهوري جيم كولبي -الذي يرأس اللجنة الفرعية لمخصصات المساعدات الخارجية في مجلس النواب- قال يوم الخميس إنه يساوره قلق خطير بشأن الطريقة التي يسير بها تمويل المساعدات في العراق وإدارة هذه الأموال.

ويرجع بعض المحللين تزايد السخط بين العراقيين إلى تلاشي الوعود التي أطلقتها قوات الاحتلال الأميركية قبل وبعد غزو العراق بشأن إعادة الإعمار وحل المشكلات الاقتصادية.

المصدر : رويترز