فنزويلا تطالب باحترام خفض إنتاج أوبك
آخر تحديث: 2004/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/15 هـ

فنزويلا تطالب باحترام خفض إنتاج أوبك

رافاييل راميريز
قال وزير الطاقة الفنزويلي رافاييل راميريز اليوم إنه يجب على كل الدول الأعضاء في منظمة أوبك أن تحترم قرار المنظمة الذي يقضي بخفض الإنتاج بمليون برميل يوميا في أبريل/ نيسان.

وأكد راميريز في تصريح له أن هذا القرار الذي أصدرته أوبك صارم ويجب أن يحترم.

وأضاف الوزير الفنزويلي أن بلاده ستواصل مطالبة أوبك بزيادة سعر الإشارة المستهدف عن النطاق الحالي بين 22 و28 دولارا للبرميل. وظل سعر سلة نفوط أوبك أعلى من هذا النطاق منذ أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي باستثناء يوم واحد.

جاء ذلك بعد ثلاثة أيام من إعلان الكويت إحدى أعضاء المنظمة أنه من المستبعد أن تنفذ دول أوبك هذا الخفض إذا استمرت أسعار النفط أعلى من النطاق السعري الذي تستهدفه المنظمة.

ووافقت دول المنظمة في الأسبوع الماضي على خفض الإنتاج بمليون برميل يوميا بدءا من أبريل/ نيسان في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار البنزين إلى مستويات قياسية في الولايات المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي أبدت الولايات المتحدة خيبة أملها لقرار أوبك واتهم أعضاء في الكونغرس المنظمة بالمغالاة في الأسعار. وفنزويلا هي خامس أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وهي من الموردين الرئيسيين للسوق الأميركية.

من ناحية أخرى واصل مزيج برنت ارتفاعه في التعاملات الآجلة ببورصة البترول الدولية في لندن اليوم متخليا عن أدنى مستوى له في سبعة أسابيع، فقد ارتفع برنت تسليم مايو/ أيار 38 سنتا 30.59 بعد أن ارتفع لفترة وجيزة إلى 30.90 دولار للبرميل. ويزيد الخام 20 سنتا عن مستوياته في التعاملات الصباحية.

وفي التعاملات الإلكترونية على نظام أكسيس ببورصة نايمكس استقر الخام الأميركي الخفيف عند 34.39 دولارا للبرميل .

وقال محللون إن الحاجز النفسي المهم 30 دولارا للبرميل لا يزال قائما وإن تخطيه ربما يؤدي لمزيد من التراجع.

المصدر : وكالات