مستثمرون خليجيون يعتزمون إقامة بنك إسلامي
آخر تحديث: 2004/4/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/7 هـ

مستثمرون خليجيون يعتزمون إقامة بنك إسلامي

قال مستثمر خليجي بارز إن مستثمرين من دول الخليج يخططون لإقامة بنك إسلامي برأس مال يبلغ ملياري دولار من أجل إقامة سوق إسلامية لرأس المال.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية صالح كامل في مؤتمر صحفي بالعاصمة البحرينية المنامة أن هذا الأمر سيساهم في تنمية اقتصاديات الدول الإسلامية ويدعم حركة السوق الأولية والثانوية في نفس الوقت.

وأضاف كامل أن عدم وجود سوق إسلامية لرأس المال يضع عقبات أمام البنوك الإسلامية لا توجد أمام البنوك التقليدية، مشيرا إلى أن البنك الإسلامي يجب أن يتحرى أين يستثمر أمواله لتكون مطابقة لتعليمات الشريعة الإسلامية.

وأشار كامل إلى أن البنك الإسلامي للتنمية -ومقره جدة في السعودية- هو أحد المستثمرين في البنك الذي توقع أن يتم إنشاؤه في عام 2005. وأضاف أن مكان إقامة المشروع لم يتم تحديده بعد.

ونوه المصرفي السعودي إلى أنه يوجد نحو 270 مؤسسة وبنكا إسلاميا في أنحاء العالم يبلغ إجمالي أصولها 260 مليار دولار وحجم ودائعها نحو 200 مليار دولار.

وأوضح كامل أن ارتفاع حجم الودائع في البنوك الإسلامية في العامين الأخيرين لا يمكن أن يعزى لعودة الودائع ورؤوس الأموال من الولايات المتحدة, مضيفا أن السبب الأساسي هو إقبال المسلمين على التعامل مع البنوك الإسلامية عوضا عن البنوك التقليدية.

ولا تعطي البنوك الإسلامية أو تحتسب فوائد على معاملاتها لأنها تعتبرها محرمة. ولكن يتم توفير الربحية عن طريق المشاركة في أرباح المشاريع التي توافق على تمويلها.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية تأسس قبل عامين في البحرين ويعمل في مجال الأبحاث والمعلومات والتوعية الإعلامية وطرح منتجات مالية للصيرفة الإسلامية.

المصدر : وكالات