تفاؤل بشأن استئناف المحادثات بمنظمة التجارة
آخر تحديث: 2004/4/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/6 هـ

تفاؤل بشأن استئناف المحادثات بمنظمة التجارة

سوباتشي بانتشباكدي
قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية سوباتشي بانتشباكدي إن هناك علامات إيجابية على احتمال استئناف محادثات التجارة العالمية، إلا أن التوصل إلى اتفاق بشأن المنتجات الزراعة لا يزال حجر عثرة.

وقال سوباتشي للصحفيين على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن إنه لمس وجود علامات جيدة، ولكن بعض التعهدات التي قدمت لا يزال يتعين أن تتم ترجمتها إلى الواقع.

وأضاف أن مسألة المنتجات الزراعية لا تزال أكبر عائق وأن نتائج محادثات مختلفة حول العالم ستحرك الأمور.

ومن جهة أخرى أكد وزراء مالية ومحافظو بنوك مجموعة السبع الكبرى الذين اجتمعوا في واشنطن السبت رغبتهم في تحريك الأمور بسرعة.

وقال البيان الذي صدر بعد اجتماعهم إن حدوث "تقدم سريع وختام مبكر لجولة الدوحة أمر ملح وسيتطلب تحرك كل الأطراف لحسم القضايا الرئيسية المعلقة".

وانهار ما يسمى بجولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية في قمة منظمة التجارة العالمية في كانكون بالمكسيك في سبتمبر/ أيلول الماضي. ويرجع ذلك إلى حد بعيد لعدم رضا الدول النامية عن الدعم المالي الزراعي الذي تقدمه الحكومات في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لمزارعيها.

ولا يزال على الدول الفقيرة والغنية أن تجد أرضية مشتركة بشأن المدى الذي يتعين فيه على كلا الجانبين فتح أسواقه أمام الإنتاج الزراعي للآخر.

وستكون الجولة القادمة من المحادثات في يونيو/حزيران المقبل، ولكن الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك يهدف إلى جمع عدد من وزراء التجارة في لندن يوم 30 أبريل/نيسان الحالي أملا في تحريك الأمور.

المصدر : رويترز