مقر شركة سابك
ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم أن عدد المصانع المنتجة في السعودية بلغ 3616 مصنعا تبلغ استثماراتها نحو 252 مليار ريال ( 67.2 مليار دولار).

وقالت الوكالة في تقرير لها إن عدد العاملين في هذه المصانع وصل حتى نهاية العام الماضي إلى أكثر من 338 ألف عامل.

وأشار التقرير إلى أن الصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية تتصدر النشاطات الصناعية لهذه المصانع، تليها صناعات الخزف ومواد البناء والمنسوجات والملابس الجاهزة ثم صناعة المنتجات المعدنية المصنعة والمعدات وصناعة المواد الغذائية وغيرها من النشاطات.

وأوضح التقرير أن قيمة الصادرات الصناعية غير النفطية للمملكة بلغ خلال عام 2002 نحو 32.4 مليار ريال تم تصديرها إلى أكثر من 120 بلدا.

وبالنسبة لإسهام قطاع الصناعات التحويلية (بدون تكرير النفط) في الناتج المحلي الإجمالي، فذكر التقرير أنها بلغت 10% في ما بلغ معدل النمو الصناعي حوالي 23%. أما معدل الإنتاج الصناعي فبلغ حوالي 72 مليار ريال، كما وصلت مبيعات الصناعة الوطنية للسوق المحلي نحو 59 مليارا.

وأشار التقرير إلى أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أنشئت قبل نحو 30 عاما لمواكبة الأهداف الإستراتيجية لخطط التنمية، ولتصبح ركيزة من ركائز النمو الصناعي بمجمعاتها الصناعية التي تطبق أحدث التقنيات الدولية لإنتاج المعادن والأسمدة والمواد البتروكيماوية وفق أرقى المستويات العالمية.

وتم إنشاء 14 مدينة صناعية في المملكة بمساحة إجمالية بلغت أكثر من 92 مليون متر مربع، بالإضافة إلى تخصيص مساحات أخرى لمواجهة الاحتياجات المستقبلية لهذه المدن. وتقوم وزارة التجارة والصناعة حاليا بتجهيز العديد من المدن الصناعية الجديدة منها ما هو تحت التطوير ومنها ما سيتم تطويره مستقبلا.

المصدر : وكالات