الدوما يقر زيادة الضرائب على المجموعات النفطية
آخر تحديث: 2004/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/5 هـ

الدوما يقر زيادة الضرائب على المجموعات النفطية

مقر إحدى مجموعات النفط الروسية (فرنسية)
وافق النواب الروسيون بغالبية ساحقة على مقترحات للحكومة تقضي بزيادة الضرائب على المجموعات النفطية, في مشروع يهدف إلى تقاسم أكثر عدلا للعائدات النفطية حسب السلطات.

فقد أقر مجلس النواب الروسي (الدوما) على التعديلات التي قدمتها الحكومة -وتتعلق بالضريبة على الصادرات واستخراج الموارد الطبيعية- في ثلاث قراءات متتالية, بغالبية 395 صوتا في حين كان يتطلب إقرارها 226 صوتا فقط.

وأشارت الحسابات التي قدمها نائب وزير المالية سيرغي شاتالوف للنواب إلى أنه إذا ما بقي سعر برميل نفط الأورال (المرجعي للنفط الروسي) عند مستواه الحالي -أي أعلى من 30 دولارا- فإن التشريع الضريبي الجديد سيتيح للموازنة الاتحادية جني عائدات إضافية تقدر بأكثر من 5.3 مليارات دولار سنويا. وبلغ سعر البرميل المرجعي صباح الجمعة 30.25 دولارا.

وتجني الموازنة 2.5 مليار دولار سنويا مع سعر 27 دولارا للبرميل الواحد، وفي ضوء القرار الجديد فإن وزارة الطاقة تقترح زيادة في الضرائب تؤدي إلى كسب ستة مليارات دولار على أساس هذا السعر.

وارتفعت في الأشهر الأخيرة أصوات عدة داخل الحكومة وأحزاب المعارضة على السواء, تطالب بزيادة الضرائب على المجموعات النفطية التي تتهمها "بنهب" ثروات البلاد.

المصدر : الفرنسية