إقبال كبير على معرض الصناعات الباكستاني
آخر تحديث: 2004/4/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/1 هـ

إقبال كبير على معرض الصناعات الباكستاني

مهيوب خضر- إسلام آباد

باكستانيون يتجولون في المعرض (الجزيرة نت)
يشهد معرض الصناعات الوطنية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد إقبالا ملحوظا من قبل المواطنين , حيث يعتبر المعرض من وجهة نظرهم فرصة للحصول على منتجات محلية مختلفة بأسعار أقل مما توجد عليه في السوق.

ولكثرة زوار المعرض الذين يتجاوزون السبعة آلاف مواطن يوميا, يقام المعرض سنويا لمدة شهر واحد غالبا ما يتم تمديدها كما حصل هذا العام, وتخصص الحكومة للمعرض -الذي بدأ في 14 مارس/آذار وينتهي اليوم- قطعة أرض مناسبة في أطراف العاصمة تفي بتسهيل إقامته وسهولة الوصول إليه.

وفي حديث مع الجزيرة نت قال المدير التنفيذي للمعرض تنوير برلاس إن المعرض الذي تشرف عليه غرفة التجارة يهدف إلى تشجيع الصناعات المحلية والترويج لها والتعريف بما هو جديد منها.

وأشار تنوير إلى أن الشركات والمصانع المشاركة والتي يبلغ عددها هذا العام 275 شركة تعرض منتجاتها بأسعار أقل من السوق.

وقدر برلاس العائد الاقتصادي للمعرض بالملايين مشيرا لعدم وجود إحصائيات دقيقة, فيما ذكر محللون اقتصاديون أن الإيرادات تتجاوز الخمسة ملايين دولار.

وتزامن افتتاح معرض الصناعات لهذا العام مع أولمبياد "ساف" لدول جنوب آسيا التي تعقد دورتها الحالية في إسلام آباد, بهدف الترويج للصناعات الباكستانية أمام عدد كبير من اللاعبين والمشجعين الذين حضروا من الهند وبنغلاديش وسريلانكا والمالديف ونيبال وأفغانستان.

وقال مالك إحدى الشركات المشاركة في المعرض لياقت خان إنه يحرص على المشاركة فيه لما يوفره من فرصة للمنافسة عبر دعاية غير مكلفة ووجود عائد مادي لا يستهان به.

مدخل المعرض (الجزير نت)
وسجلت التحف المصنوعة يدويا وزينة البيوت أكثر المبيعات في المعرض، ثم الملبوسات والمنسوجات القطنية التي تشتهر بها باكستان ولم تغب الصناعات الجلدية والبلاستكية بكافة أنواعها حيث شهدت إقبالا غير مسبوق.

وفي المقابل تغيب عن المعرض هذا العام شركات الصناعات الثقيلة التي كانت تشارك بفاعلية وبشكل كبير, حيث عزا البعض هذا التغيب إلى الزيادة في مبيعات هذه الشركات وانفتاح الأسواق الأوروبية والأجنبية أمامها بعد رفع العقوبات الاقتصادية عن باكستان.

ويعتبر المعرض كذلك فرصة للتوعية والترفيه والتسلية والثقافة للكبار والصغار على حد سواء بما يحويه من وسائل للتسلية وفعاليات للتوعية والثقافة تساهم في جذب الكثير من المواطنين.

__________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة