العراق يفرض رسوما جمركية على الواردات
آخر تحديث: 2004/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/11 هـ

العراق يفرض رسوما جمركية على الواردات

العراق يعفي المواد التموينية من الرسوم الجمركية (أرشيف-الفرنسية)
استأنف العراق اليوم الخميس فرض رسوم جمركية مع استبعاد أن يؤدي ذلك الرسم الموحد المتواضع بنسبة 5% إلى التخفيف من إقبال العراقيين على السلع المستوردة من سيارات وأجهزة كهربائية وملابس.

وترى إدارة الاحتلال الأميركي في العراق أن الرسوم الجمركية الجديدة ستؤدي إلى دخول الواردات من خلال نقاط الدخول الرسمية حتى يتسنى تسجيلها لتحقيق بعض النظام والانضباط في السوق.

وذكر مستشار الموانئ والشؤون البحرية بسلطة الاحتلال بيتر بينجام أن هذا الإجراء سيساعد الموانئ على تنظيم العمل وتسجيل إحصاءات.

ولكن السلطات أعفت المواد الغذائية والأدوية والمعدات الطبية والكتب والملابس والإمدادات الإنسانية من الرسم الجمركي الجديد بالإضافة إلى السلع التي سيعاد تصديرها.

ورست في ميناء أم قصر سفينة حبوب أسترالية في الوقت الذي تقوم فيه ناقلة من دبي بنقل الركاب والسيارات والأجهزة الكهربائية ويتأهب قطار بضائع للانطلاق شمالا، فيما يدور الباحثون عن عمل في حركة دائبة حول البوابات.

وأوضح مدير الجمارك بالميناء حسن زاير أن الرسم الجديد لن يردع المستوردين لأنه لا يقارن بالرسوم الباهظة التي كانت مفروضة في عهد صدام.

وأشار مسؤول إلى أن حركة الشحن والتفريغ بالميناء في العام الماضي بلغت سبعة ملايين طن ويتوقع ارتفاعها إلى عشرة ملايين هذا العام. ولكن السرقات ما زالت تمثل مشكلة رغم السيطرة على عمليات السلب الواسعة التي أعقبت الحرب.

المصدر : وكالات