أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي عن بدء مفاوضات ثنائية بين لبنان ودول المجلس اليوم تهدف إلى إبرام اتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة بين الجانبين.

وقالت الأمانة في بيان لها إن هذه المفاوضات تنطلق في إطار سعي دول المجلس لتعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع الدول والمجموعات الاقتصادية الدولية.

ويتولى الفريق التفاوضي لدول المجلس المكون من ممثلي دوله، إجراء المفاوضات والحوارات الاقتصادية نيابة عن دول المجلس. وتعقد المفاوضات في مقر الأمانة العامة في العاصمة السعودية الرياض.

وأشارت الأمانة إلى أن دول المجلس الست ستدخل قريبا في مفاوضات لإقامة منطقة تجارة حرة مع كل من الصين والهند والمغرب وسوريا وباكستان.

ونوه البيان بأن هناك اتصالات بين دول المجلس وبين عدد من الدول والمجموعات الاقتصادية كأستراليا ودول رابطة جنوب شرق آسيا ودول السوق المشتركة لدول أميركا اللاتينية لفتح حوارات اقتصادية مع هذه الدول والمجموعات الدولية للنظر في إمكانية الدخول في مفاوضات لإقامة مناطق للتجارة الحرة.

وكانت دول الخليج بدأت مفاوضات مماثلة مع الاتحاد الأوروبي استمرت عدة سنوات كان آخرها جولة مفاوضات عقدت في الرياض أوائل العام الحالي لكنها لم تتوصل إلى اتفاق نهائي بعد.

المصدر : وكالات