واشنطن والمنامة توقعان اتفاقية تجارة قريبا
آخر تحديث: 2004/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/13 هـ

واشنطن والمنامة توقعان اتفاقية تجارة قريبا

توقع الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك أن يتم التوصل إلى اتفاق التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين هذا العام في وقت أقرب مما كان يتوقعه الكثيرون وأسرع من اتفاقات تجارة حرة أخرى.

وأوضح زوليك أنه على الرغم من انخفاض التعريفات الجمركية في البحرين على العديد من السلع، فإن اتفاق التجارة الحرة سيدعم مبيعات المنتجات الزراعية الأميركية ويوفر فرصا لشركات الخدمات الأميركية.

وكانت الولايات المتحدة استهلت محادثات التجارة الحرة مع البحرين في أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي وتجري الجولة الثانية من المحادثات هذا الأسبوع في واشنطن.

واستغرقت مفاوضات اتفاقات التجارة الحرة التي عقدتها الولايات المتحدة مع كل من أستراليا ودول من أميركا الوسطى والمغرب في الفترة الأخيرة مدة أكثر من عام، إلا أن واشنطن والمنامة تتطلعان للتوصل لاتفاق على نحو أسرع من ذلك.

وبلغت الصادرات الأميركية الإجمالية للبحرين 419.2 مليون دولار في العام 2002 متضمنة طائرات ومعدات ومركبات ومنتجات دوائية ومواد أحرى.

وقامت البحرين بتصدير ما قيمته 395.1 مليون دولار من البضائع للولايات المتحدة في العام 2002 تمثلت بالملابس ومستلزماتها والألمنيوم والأسمدة والكيماويات العضوية.

ووصف وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني عبد الله سيف الجولة الأولى من المحادثات مع الولايات المتحدة في يناير بأنها سارت بشكل جيد جدا معبرا عن أمله في استكمال المفاوضات خلال النصف الأول من العام الحالي.

وتسعى الولايات المتحدة إلى أن يفتح الاتفاق مع البحرين الطريق أمام اتفاقات مماثلة مع دول خليجية أخرى.

ويرجح أن تعقد اتفاقات أخرى بعد البحرين مع دول وقعت على اتفاقات للتجارة والاستثمار مع الولايات المتحدة ومنها السعودية والكويت واليمن وفي المستقبل القريب ستنضم إليها الإمارات وقطر.

وتخطط الولايات المتحدة لعقد اتفاق إقليمي للتجارة الحرة يشمل منطقة الشرق الأوسط الكبير بحلول عام 2013.

المصدر : الجزيرة + رويترز