البنك الدولي يأمل بشطب 90 مليارا من ديون العراق
آخر تحديث: 2004/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/13 هـ

البنك الدولي يأمل بشطب 90 مليارا من ديون العراق

جيمس ولفنسون
رجح رئيس البنك الدولي جيمس ولفنسون قيام الدائنين بشطب ما بين 80 و90 مليار دولار من ديون العراق التي قدرت بنحو 120 مليار دولار.

وقال ولفنسون في لقاء بجامعة ستانفورد الأميركية إن هناك فرصة كبيرة لشطب ما بين 80 و90 مليار دولار من الديون المستحقة على العراق دون أن يذكر أي تفاصيل أو وقت محدد لإتمام ذلك.

وكان رئيس البنك الدولي عبر عن اعتقاده باستعداد معظم الحكومات الدائنة لشطب ثلثي مستحقاتها من الدين العراقي.

وكانت فرنسا وألمانيا واليابان وروسيا وعدت جيمس بيكر موفد الرئيس الأميركي الخاص بتخفيف ديون العراق بشطب نسب كبيرة من مستحقاتها من الدين.

وجاءت تصريحات ولفنسون في كاليفورنيا بينما كان يجري محادثات ولقاءات تهدف لاتخاذ إجراءات للحد من الفقر العالمي.

وأوضح أن مساعدات التنمية الدولية تبلغ نحو 56 مليار دولار سنويا في حين يتجاوزها الإنفاق الدفاعي حوالي 20 مرة إذ يزيد عن 900 مليار دولار، مشيرا بذلك إلى الفجوة الكبيرة بين ما يخصص للتنمية وما ينفق على الدفاع.

وأشار ولفنسون إلى أن قيمة الدعم وإجراءات الحماية للمنتجات الزراعية في العالم تقدر بنحو 350 مليار دولار سنويا.

وعبر عن إحباطه لتوجيه غالبية الإنفاق بعيدا عن التنمية والحد من الفقر، مؤكدا أن البنك الدولي يعمل على تحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل في خفض عدد من يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم إلى النصف بحلول عام 2015.

وقال إن الهدف الرئيسي الآخر هو تمكين جميع الأطفال في مختلف أرجاء العالم من إتمام مرحلة التعليم الابتدائي وذلك بحلول عام 2015.

وأشار إلى اجتماع لجهات مانحة سيتم لتقييم احتياجات هاييتي في غضون ثلاثة أسابيع بحيث يركز الاجتماع على تقديم الدعم الاجتماعي والاقتصادي العاجل لهاييتي بعد سقوط رئيسها جان برتران أريستيد مطلع الأسبوع الماضي.

المصدر : رويترز