ملحق أميركي في بكين للمساعدة في تعويم اليوان
آخر تحديث: 2004/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/6 هـ

ملحق أميركي في بكين للمساعدة في تعويم اليوان

جون سنو
أشاد وزير الخزانة الأميركي جون سنو بجهود البنك المركزي الصيني لرأب صدع وإصلاح الأسواق المالية في الصين، لكنه كرر مطلب واشنطن بضرورة قيام بكين باتباع نظام مرن للعملة يتماشى مع تحرير التجارة العالمية.

جاء ذلك بعد اجتماع سنو مع محافظ البنك المركزي الصيني تشو شياو تشوان في واشنطن حيث حثه الوزير الأميركي على مواصلة تلك الإصلاحات على حد تعبيره.

وقال روب نيكولز المتحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية في بيان مقتضب صدر عقب الاجتماع إن الوزير أبلغ المحافظ أنه سيعين قريبا ملحقا رفيع المستوى يكون مقره بالعاصمة الصينية بكين للمساعدة في تيسير تحول الصين إلى نظام العملة المرن.

ومن جانبه قال تشو إنه بحث مع سنو تخفيف القيود الصينية على الصرف الأجنبي مشيرا إلى أنهما لم يتحدثا عن جدول زمني لتخفيف ربط سعر صرف اليوان أمام الدولار.

وأضاف تشو في تصريحات أثناء مغادرته مبنى وزارة الخزانة الأميركية أن المحادثات تركزت على التعاون الفني لتحسين الأسواق المالية بما فيها أسواق الصرف الأجنبي في الصين خاصة بالنسبة للبنوك التجارية إضافة إلى تخفيف القيود المفروضة على الصرف الأجنبي.

وأوضح أن إصلاح البنوك التجارية وتخفيف القيود على الحسابات الرأسمالية يتعلقان إلى حد ما بتحسين الصين لآلية أسعار الصرف الأجنبي تدريجيا في المستقبل.

وردا على سؤال حول ما إذا كانا قد بحثا جدولا زمنيا لتخفيف نظام سعر الصرف الصيني الصارم قال المسؤول المالي الصيني إن هذا لم يكن أمرا مدرجا على جدول أعمال الاجتماع وأن أي مناقشات تتعلق بإعادة تقييم العملة ستجرى في وقت ما مستقبلا.

وتطالب الولايات المتحدة الصين بتحرير سعر صرف العملات ليحدد السوق قيمتها.

المصدر : وكالات