شركة إسرائيلية تستأجر مئات الدونمات بالأردن
آخر تحديث: 2004/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/30 هـ

شركة إسرائيلية تستأجر مئات الدونمات بالأردن

عمان- منير عتيق

كشف الدكتور علي العتوم عضو اللجنة الزراعية بالبرلمان الأردني النقاب عن قيام شركة إسرائيلية باستئجار مئات الدونمات الزراعية في شمال الأردن من خلال تضليل وزارة الزراعة والمزارعين بلجوئها لوسطاء أردنيين لاستئجار أراضيهم واستخدامها بغير ما اتفقت معهم عليه.

وقال العتوم للجزيرة نت إنه بمتابعته لملفات هذه الشركة بوزارة الزراعة الأردنية وبالتعاون مع المزارعين أمكنه كشف حقيقتها، وتبين له أنها إسرائيلية ومرخصة باسم "شركة عبد القادر المحاميد" داخل إسرائيل.

وأكد أنها ليست عربية كما قالت للمزارعين الأردنيين حين قامت باستئجار المئات من الدونمات التابعة لهم في ثلاث بلدات (الصريح والحصن وأم قيس) التي تقع على بعد 90 كلم شمال العاصمة عمان منذ حوالي خمسة شهور من خلال وسطاء محليين وزراعتها ببذور تضر بالتربة استنادا إلى لجنة من وزارة الزراعة الأردنية تابعت الشركة حسب قوله.

وأوضح العتوم أن وزارة الزراعة أبلغته أنها قررت وقف أعمال هذه الشركة بعد أن بحثت الموضوع، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية أبلغته أيضا أنها ستتخذ إجراء لإنهاء هذه المشكلة.

لكن النائب الإسلامي اتهم الحكومة بأنها تتلكأ في التنفيذ دون أي مبرر، وشدد على أن ما قامت به الشركة الإسرائيلية من خداع للجهات الرسمية الأردنية وللمزارعين يستلزم وقفا فوريا لأعمالها داخل الأراضي الأردنية.

وأضاف العتوم أنه إلى جانب الأضرار التي سببتها هذه الشركة للأرض الزراعية فإن سماح الحكومة لها باستئجار أراض يشكل اختراقا إسرائيليا للمجتمع الأردني والذي يجب وقفه فورا.

وأعرب النائب الأردني عن قناعته بأن إسرائيل تستهدف التغلغل داخل المجتمع الأردني بأشكال مختلفة تارة بالخداع وأخرى تحت شعار التعاون العلمي والثقافي والزراعي، مشددا على أن إسرائيل عدو لا يمكن الوثوق به وأن حديثها عن التعاون مع الأردن لا يمكن تصديقه أبدا.
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة