خبير دولي يدعو السعودية لتحرير سوق الاتصالات
آخر تحديث: 2004/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/10 هـ

خبير دولي يدعو السعودية لتحرير سوق الاتصالات

قال كارلو ماريا روسوتو المستشار الاقتصادي بالبنك الدولي إن السعودية يمكن أن تدعم اقتصادها بسهولة بفتح قطاع الاتصالات أمام المنافسة والاستثمارات.

وأضاف في تصريحات له على هامش مؤتمر للاتصالات في العاصمة السعودية الرياض أن خدمات الاتصالات حققت 3.35% من إجمالي الناتج المحلي السعودي عام 2002 وأن النسبة يمكن أن تصل إلى 5% في حالة فتح السوق على مصرعيها.

واعتبر المستشار الدولي أن السعودية لا تزال ضمن مجموعة الدول التي تقيد انفتاح الأسواق.

وطلبت المملكة من شركات التقدم بعروض تشغيل شبكة ثانية للهاتف المحمول تنافس شركة الاتصالات السعودية التي تملك الدولة معظم أسهمها ولكنها لم تتخذ حتى الآن أي خطوات تذكر لتحرير خدمات الخطوط الثابتة.

وفي السعودية أكبر سوق اتصالات في الخليج إذ إن فيها أربعة ملايين خط ثابت وسبعة ملايين خط محمول يخدم السكان البالغ تعدادهم 24 مليون نسمة. وينمو القطاع بنسبة 30% سنويا تقريبا.

وزادت أرباح شركة الاتصالات السعودية أكثر من المثلين في العام الماضي إلى 8.53 مليارات ريال (2.3 مليار دولار). ويمتلك مستثمرون من السعودية ودول الخليج 30% من الشركة.

وحددت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تنظم قطاع الاتصالات في السعودية مهلة حتى 21 مارس/آذار الجاري لتقديم عروض للفوز بثاني ترخيص لتشغيل خطوط للهاتف المحمول واشترطت أن تتقدم للعروض مجموعات تضم كل منها خمس شركات سعودية على الأقل وشركة واحدة لتشغيل خدمات الهاتف المحمول.

وكان الملياردير السعودي الوليد بن طلال قد قال في يناير/كانون الثاني المنصرم إنه سيدخل في المنافسة للحصول على الترخيص. ولكنه شكا من أن خطط إصدار ترخيص ثالث في الربع الأخير من 2006 لن يترك للترخيص الثاني سوى فترة زمنية قصيرة لتثبيت أقدامه.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: