الكويت تتخذ إجراءات لمواجهة مشكلة نقص المياه
آخر تحديث: 2004/3/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الصحة المصرية: 75 جريحا بتفجير استهدف مسجدا شرق بئر العبد بشمال سيناء
آخر تحديث: 2004/3/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/26 هـ

الكويت تتخذ إجراءات لمواجهة مشكلة نقص المياه

البرلمان الكويتي يبحث مشكلة المياه
أبلغ وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح في جلسة عاجلة لمجلس الأمة (البرلمان) أمس الثلاثاء بأن الحكومة تتخذ إجراءات لتفادي مشكلة تلوح نذرها لنقص المياه في البلاد.

وقال الفهد إن الكويت تعاني من نقص في المياه بسبب زيادة الاستهلاك وتأجيلات في صيانة محطات تحلية ماء البحر القائمة وبناء محطات جديدة.

وشدد على ضرورة مناقشة هذه المسألة حتى لا تتفاقم، مشيرا إلى أن الحلول على المدى القصير تتضمن خطة للموازنة بين العرض والطلب بتقنين الإمدادات إلى مختلف القطاعات. وتحظى إمدادات المياه إلى المنازل بدعم كبير من الدولة.

وتقول الحكومة إن متوسط استهلاك المياه حاليا يبلغ 270 مليون جالون يوميا وإنه وصل في بعض الأيام إلى حوالي 300 مليون وهو ما يزيد حوالي 50 مليونا عن متوسط الإنتاج اليومي.

وأبلغ مسؤولون في وزارة الطاقة البرلمان أن حجم نقص المياه قد يرتفع إلى ما بين 32 و48 مليون جالون يوميا عام 2005 وإلى ما بين 53 و68 مليونا عام 2006 ما لم تتخذ إجراءات قريبا.

من جانبهم انتقد بعض أعضاء البرلمان قيام الحكومة بترشيد استهلاك المياه، محذرين من رفع سعر استهلاك هذه الخدمة المدعومة.

وطالب النواب الحكومة باتخاذ مزيد من الإجراءات لتفادي أزمة. وقال النائب محمد البوصيري "لم أعتقد قط أننا سنناقش أزمة مياه يوما ما في الكويت" مشيرا إلى الحجم الصغير لسكان البلاد وثروتها النفطية الضخمة وساحلها الطويل على الخليج.

وأعاد النائب أحمد السعدون إلى الأذهان أن العراق ملزم بإمداد الكويت بـ 120 مليون جالون من المياه يوميا بمقتضى اتفاقية وقعت عام 1964، مؤكدا أنها لا تزال سارية المفعول. ومع تداعي البنية التحتية في العراق فإن من غير المرجح أن يمد جارته الصغيرة بالمياه في المستقبل القريب.

وتعتمد الكويت -وهي بلد صحراوي في معظمه يبلغ عدد سكانه 2.2 مليون نسمة وتصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية- على محطات تحلية ماء البحر على الخليج في الحصول على جميع حاجاتها من المياه.

المصدر : وكالات