العراق يحتاج مليوني مسكن لتخفيف أزمة الإسكان

An Iraqi fireman runs over the ruins of a house destroyed by afternoon US-British coalition bombing in Baghdad's al-Mansur neighborhood 07 April 2003. Nine civilians were killed when a missile crashed into the residential quarter in central Baghdad, leaving a 10-meter deep large crater and destroying three houses off the main commercial artery of Ramadan 14th. AFP PHOTO/Karim SAHIB

قال وزير الإسكان والتعمير العراقي بكر الزبيدي إن بلاده تحتاج إلى بناء أكثر من مليوني مسكن لتخفيف أزمة الإسكان المتفاقمة، مشيرا إلى أن نقص المساكن يعد مشكلة كبيرة يحتاج حلها إلى عشر سنوات على الأقل واستثمارات كبيرة.

وأضاف الزبيدي أن السبب في هذه المشكلة هو النظام السابق الذي لم يبن مجمعا سكنيا واحدا منذ عام 1982، معتبرا أن الأموال والأراضي التي كانت تستخدم في إقامة قصر واحد من قصور صدام كان يمكن أن تستخدم لبناء 50 ألف مسكن تأوي ربع مليون عراقي. كما تسبب القصف الأميركي أثناء الحرب على العراق في تدمير العديد من المنازل وتشريد آلاف العائلات.

وكشفت وزارة الإسكان والتعمير عن خطط لإقامة سبعة مجمعات سكنية حديثة من المقرر أن تستكمل بحلول منتصف العام 2005 لتأوي ألوف العراقيين. لكن الوزير قال إن ذلك لن يحل سوى جزء ضئيل من المشكلة.

ومما يلقي الضوء على مشكلة الإسكان في العراق انتقال آلاف العراقيين إلى العيش في المباني الحكومية بعد سقوط نظام الرئيس صدام حسين ورفضهم مغادرتها ما لم يحصلوا على مكان بديل يقيمون فيه.

يشار إلى أن خطى ما يسمى إعادة الإعمار تسير ببطء ومازالت الخدمات الضرورية مثل المياه والكهرباء غير متوفرة بشكل كاف مما يثير غضب العراقيين.

وقدر البنك الدولي العام الماضي احتياجات العراق لتمويل الإعمار بنحو 55 مليار دولار.

المصدر : رويترز