توفير 500 مليون دولار من المانحين للعراق
آخر تحديث: 2004/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/5 هـ

توفير 500 مليون دولار من المانحين للعراق

أعلن البنك الدولي عن توفير نحو 500 مليون دولار فقط من أصل 33 مليار دولار تعهد المانحون بتوفيرها على شكل منح وقروض، موضحا أن هذا المبلغ سيتوفر فعليا بحلول نهاية يونيو/ حزيران المقبل التاريخ المقرر لنقل السلطة للعراقيين.

وقال مسؤول البنك الدولي المكلف بالقطاع الخاص في الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية جون سبيكمان إن المشاكل الأمنية واستمرار احتلال العراق والحاجة إلى التأكد من عدم إساءة إنفاق الأموال تعني أن صرف الأموال يجب أن يكون محدودا.

وعبر سبيكمان عن قلقه للحديث عن مبالغ طائلة مع وجود خطر كبير من إساءة توظيف هذه الأموال أو صرفها أو عدم الشفافية في إنفاقها وأثر ذلك على زعزعة جهود إصلاح الاقتصاد العراقي.

وكان وزير التخطيط والتنمية والتعاون العراقي مهدي الحافظ توقع في بغداد الأسبوع الماضي تخصيص 3.5 مليار دولار هذه السنة لمشاريع إعادة الإعمار.

وحصل في مؤتمر مدريد على وعود بتخصيص 33 مليار دولار من القروض والهبات منها 18.6 مليار دولار من الولايات المتحدة ولكن هذه الأموال تبدو غير كافية قياسا على مبلغ 56 مليار دولار قدرها العراق لتغطية احتياجاته حتى عام 2007.

وتسبق تصريحات مسؤول البنك الدولي اجتماع المانحين المقرر عقده يومي السبت والأحد القادمين في أبو ظبي.

وفيما يتعلق بقائمة تتضمن نفقات ذات أولوية سيقدمها العراق إلى مؤتمر أبو ظبي ذكر سبيكمان أن بعض هذه النفقات لا يمكن البت فيها على الفور أو في المدى القريب.

المصدر : الفرنسية