كولر: خلل المعاملات الجارية يهدد الانتعاش الاقتصادي
آخر تحديث: 2004/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/12 هـ

كولر: خلل المعاملات الجارية يهدد الانتعاش الاقتصادي

هورست كولر
يهدد الخلل في ميزان المعاملات الجارية العالمي الانتعاش الاقتصادي رغم أن قوة اليورو وضعف الدولار يسهلان إصلاح هذا الخلل حسب ما أفاد العضو المنتدب في صندوق النقد الدولي هورست كولر اليوم الاثنين.

وقال كولر في مؤتمر بشأن دخول الدول التي توشك على الانضمام للاتحاد الأوروبي إلى منطقة اليورو إن الانتعاش الاقتصادي العالمي يتعمق وعلى نطاق واسع حيث تظهر جميع المناطق الرئيسية تحسنا.

وحذر كولر من مخاطر قائمة تنبع أساسا من الخلل الكبير والمزمن في المعاملات الجارية مشيرا إلى أن قوة اليورو وما يوازيه من ضعف الدولار يسهلان الإصلاح العالمي اللازم لميزان المعاملات الجارية.

وأوضح دور الأسواق المالية العالمية في دعم العملية من خلال خفض أسعار الفائدة الطويلة الأجل على نحو يعكس الثقة في مناخ مستمر يتسم بانخفاض التضخم، متوقعا أن يرفع الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي.

وقال كولر إنه ينظر بجدية للمخاوف بشأن الارتفاع السريع لليورو مقابل الدولار خلال العام الماضي وإمكانية أن يعرقل ذلك الانتعاش.

وأعرب عن اعتقاده بضرورة تجنب رد الفعل المبالغ فيه بهذه المرحلة حيث عاد اليورو تقريبا إلى مستواه عام 1998.

ورأى عضو الصندوق الدولي أنه يجب النظر إلى أن ارتفاع اليورو مؤخرا عقب فترة طويلة من الضعف المفرط مؤشر جيد لتنامي الثقة في العملة الموحدة.

وشارك كولر وزراء مالية منطقة اليورو في النظرة المستقبلية التي أبدوها في اجتماعهم الأخير بشأن ضرورة مراقبة وضع العملة عن كثب.

المصدر : رويترز