اجتمع وزراء ومسؤولون أميركيون وأوروبيون وأفارقة اليوم الأربعاء لإجراء مباحثات غير رسمية في كينيا سعيا لإحياء جولة مفاوضات الدوحة لمنظمة التجارة العالمية.

وجرى افتتاح الاجتماع الذي يستمر يومين بحضور رئيس منظمة التجارة العالمية شوتارو أوشيما ومديرها العام سوباشاي بانيتشباكدي والمفوض الأوروبي لشؤون التجارة باسكال لامي.

وأما المندوب الأميركي لشؤون التجارة روبرت زوليك الذي يقوم بجولة في العالم لإعادة إطلاق جولة مفاوضات الدوحة فمن المنتظر وصوله إلى مومباسا في وقت لاحق.

وقال زوليك في مدينة الكاب إن الولايات المتحدة عازمة على خفض دعمها المالي للزراعة شريطة قيام اليابان وأوروبا بخطوة مماثلة.

وقد جمدت مفاوضات منظمة التجارة العالمية بعد فشل المؤتمر الوزاري في كانكون بالمكسيك في سبتمبر/أيلول الماضي.

ومنذ ذلك المؤتمر طالب ائتلاف يضم دولا من أميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا, الأوروبيين والأميركيين بإلغاء الإعانات المخصصة لتصدير منتجات زراعية عديدة خصوصا القطن.

واعتبر رئيس منظمة التجارة العالمية شوتارو أوشيما أن هذه اللقاءات غير الرسمية تساعد كثيرا، معبرا عن أمله في التوصل إلى نتيجة جيدة.

ويشارك وزراء أو مسؤولون كبار الدول الأفريقية في الاجتماع يمثلون مصر والمغرب وجنوب أفريقيا والسنغال وتنزانيا وأوغندا وبنين وبوتسوانا وغانا وكينيا وليسوتو وملاوي وموريشيوس.

المصدر : الفرنسية