استئناف تحميل ناقلات النفط في ميناء البصرة
آخر تحديث: 2004/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/27 هـ

استئناف تحميل ناقلات النفط في ميناء البصرة

ميناء البصرة لتصدير النفط العراقي (أرشيف)
استأنف ميناء البصرة المرفأ الوحيد لتصدير النفط العراقي عمليات التحميل اليوم الثلاثاء بعد أن توقفت ثلاثة أيام بسبب سوء الأحوال الجوية.

وحالت الرياح الشديدة التي أوقفت رسو الناقلات دون تمكن ميناء البصرة الذي شهد معدل تحميل بلغ نحو 1.6 مليون برميل يوميا في شهر فبراير/ شباط الجاري، من تحميل ناقلات جديدة منذ يوم السبت الماضي.

وفي وقت سابق عبر وزير النفط العراقي عن أمله في زيادة الصادرات النفطية من ميناء البصرة لتصل إلى 1.7 مليون برميل في اليوم هذا الشهر، إلا أن ذلك من الصعب تحقيقه مع هذا التوقف.

ولكن مصادر رأت أن تحقيق أمل الوزير العراقي يتطلب تحميل النفط بمعدل 1.9 مليون برميل في اليوم في الفترة المتبقية من الشهر، وهو أمر يفوق طاقة الميناء.

وكانت ناقلتان أكملتا التحميل وسمح لهما بالإبحار، إلا أن المراسي الأربعة بالميناء ظلت خالية منذ ظهر يوم السبت الأمر الذي أوقف بشكل كامل الصادرات أكثر من يومين.

وتوجد في الميناء تسع سفن تنتظر تحميل النفط مع تأخر عمليات التحميل عن المواعيد المقررة لها، وبدأت السفينة الأولى وهي الناقلة العملاقة سامكو أميركا في التحرك إلى المرسى في وقت سابق اليوم الثلاثاء وستتبعها ناقلتان لاحقا.

المصدر : رويترز