السعودية تتوقع رفع أوبك للإنتاج
آخر تحديث: 2004/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/21 هـ

السعودية تتوقع رفع أوبك للإنتاج

علي النعيمي
قال وزير النفط السعودي علي النعيمي اليوم إن بوسع منظمة أوبك إلغاء خفض الإنتاج الذي قررته في الربع الثاني من العام إذا ارتفعت أسعار النفط بشدة في الأشهر المقبلة.

وأبلغ نشرة ميدل إيست إيكونوميك سيرفي (ميس) في مقابلة عقب اجتماع أوبك بالجزائر "ما من شيء يمنعنا من طرح كميات إضافية من النفط في الربع الثاني إذا تسببت إجراءات اليوم في ارتفاع كبير في الأسعار".

وأضاف الوزير السعودي أن الأسعار قد ترتفع لمدة يومين بسبب مخاوف المضاربة إلا أن العوامل الأساسية لا تدعم هذا الارتفاع، مشيرا إلى أن مستوى الالتزام بالحصص عال جدا.

من ناحية أخرى قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إنها لم تعد تثق بأن أسعار النفط الأميركي في المعاملات الآجلة ستنخفض قريبا عن 30 دولارا للبرميل بعد قرار أوبك المفاجئ الثلاثاء بخفض الإنتاج بدءا من أبريل/ نيسان.

وقالت الإدارة التابعة للوزارة في تقريرها الأسبوعي إن قرار أوبك قد يعمل على استمرار المضاربات في أسواق النفط لعدة أشهر.

وكان وزيرا نفط الجزائر والإمارات وكذلك رئيس أوبك وزير نفط إندونيسيا أدلوا بتصريحات مماثلة قالوا فيها إن من المحتمل إلغاء قرار أوبك خفض الإنتاج.

جاء ذلك بعد أن اتفق وزراء المنظمة الثلاثاء على خفض سقف الإنتاج مليون برميل يوميا إلى 23.5 مليونا بدءا من أول أبريل/ نيسان، ووقف التجاوزات الإنتاجية الزائدة على الحصص الرسمية.

المصدر : وكالات