علاوي يبحث في موسكو تبادل المنافع الاقتصادية
آخر تحديث: 2004/12/8 الساعة 16:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: الدول المحاصرة لم تتراجع أو تعتذر عن الكذب رغم افتضاح أمر القرصنة
آخر تحديث: 2004/12/8 الساعة 16:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/26 هـ

علاوي يبحث في موسكو تبادل المنافع الاقتصادية

علاوي سيسعى لمبادلة عقود النفط بإلغاء الديون الروسية (الفرنسية-أرشيف)
يجري رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي محادثات اليوم الاثنين مع المسؤولين الروس خلال زيارة إلى موسكو تتركز خصوصا على تعزيز العلاقات الاقتصادية التقليدية بين البلدين في مجال النفط وبحث قضية الديون العراقية.
 
وأشار الجانبان الروسي والعراقي إلى أن لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعلاوي سيتناول العلاقات الاقتصادية أكثر من التوتر الدبلوماسي بسبب الحرب.
 
وستسعى روسيا إلى إحياء العقود النفطية المغرية التي وقعت في عهد الرئيس العراقي صدام حسين مقابل وعد بإلغاء 90% من الديون العراقية البالغة ثمانية مليارات دولار والتي تعود إلى الحقبة السوفياتية.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر ياكوفنكو إن الطرفين سيبحثان "احتمال زيادة انخراط روسيا في العراق"، مؤكدا أن ذلك يجب أن يتضمن الاتفاقيات الموقعة سابقا, في إشارة واضحة إلى عقود النفط.
 
 وكان علاوي أعلن أمام المجلس الوطني العراقي الأسبوع الماضي أنه سيثير موضوعي النفط والديون العراقية. وأضاف أن الروس يسعون إلى الحصول على امتيازات نفطية بالعراق، وأن الحكومة لا تعترض انضمامهم إلى شركات دولية أخرى لزيادة قدرات العراق في استخراج النفط والغاز.
 
وتطلب روسيا اعترافا بعقودها خصوصا عقد شركة (لوك أويل) الموقع في 1997 والذي يمنح موسكو حق الاستفادة من حقل غرب القرنة-2 جنوبي العراق الذي يقدر احتياطه بعشرة مليارات برميل من النفط الخام.
 
وتسعى (لوك أويل) للعودة إلى العراق بشراكة (كونوكو فيليبس) الأميركية التي تمكنت هذا العام من شراء 10% من أسهمها.
المصدر : الفرنسية