عبد الله بن حمد العطية أرشيف)

وقعت قطر للبترول اليوم مع شركة نورسك هيدرو النرويجية اتفاقية لإقامة مشروع للألمنيوم فى قطر تصل تكلفته إلى 3 مليارات دولار ويتضمن إنشاء واحد من أكبر مصانع الألمنيوم في العالم.

ويشمل المشروع إنشاء مصنع لمعدن الألمنيوم ومصهر بالإضافة إلى محطة توليد خاصة بالمشروع.

وتسهم قطر للبترول بـ 51% من تكاليف المشروع بينما تملك الشركة النرويجية الجزء الباقي.

وقام بالتوقيع عن قطر للبترول النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة عبد الله بن حمد العطية بينما وقع عن الشركة النرويجية رئيسها التنفيذى إيفيند ريتين.

وقال العطية إن طاقة المصنع في المرحلة التصميمية الأولى ستبلغ 750 ألف طن سنويا من الألمنيوم الأساسي لتلبية احتياجات الأسواق المتنامية في آسيا وأوربا وأميركا الشمالية بينما سيصل المصنع إلى طاقته القصوى عام 2009.

وأشار العطية إلى أن قطر تمتلك مخزونا ضخما من الغاز الطبييعي يتجاوز 900 ترليون قدم مكعب (25 ترليون متر مكعب) وهي بذلك مصدر آمن لإنتاج الطاقة التي تحتاجها صناعة الألمنيوم أو غيرها من الصناعات.

وأضاف العطية أن المساهمة في إقامة مشروع لإنتاج الألمنيوم الأساسى يخدم هذه السياسة المتبعة في استغلال الطاقة الهيدروكربونية في البلاد.

ويعتبر حاليا مصنع دبي للألمنيوم (دوبال) أكبر مصنع في الشرق الأوسط. فقد وصل إنتاجه في يناير/ كانون الثاني الماضي إلى 560 ألف طن, وأعلنت شركة دوبال عزمها على إقامة توسعة جديدة بحيث يصبح الإنتاج 616 ألف طن سنويا.

كما وصل إنتاج شركة البحرين للألمنيوم (ألبا) إلى 517 ألف طن عام 2002 وشرعت في إنشاء توسعة جديدة لزيادة الإنتاج بنسبة 50% بتكلفة تصل إلى 1.7 مليارات دولار.

المصدر : وكالات