الاتحاد الدولي للنقابات يبحث استعادة نفوذ الحركة العمالية
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ

الاتحاد الدولي للنقابات يبحث استعادة نفوذ الحركة العمالية

كويزومي رأى وجهين للعولمة أحدهما مظلم والآخر مشرق
بدأ قادة النقابات والاتحادات العمالية من أكثر من 150 دولة اجتماعا لهم اليوم في اليابان لبحث سبل استعادة نفوذ الحركة العمالية خاصة في ظل تسارع الأحداث الرامية لتطبيق العولمة.
 
ويعد المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للنقابات الحرة الذي يقام كل أربع سنوات أول تجمع في آسيا بحضور 1400 شخص.
 
وقال الأمين العام للاتحاد غوي رايدر إن الاجتماع الذي يستمر ستة أيام سيبحث خطوات للوصول إلى "عولمة الصمود" بين العمال في أنحاء العالم.
 
ورأي رئيس الوزراء الياباني جونشيرو كويزومي في كلمته أمام المؤتمر أن للعولمة وجها مشرقا وآخر مظلما، معتبرا أن التحدي الرئيسي أما العالم حاليا هو اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتغليب الجانب المشرق على حد تعبيره.
 
ويسعى هذا المؤتمر إلى توحيد العمال في مواجهة تداعيات حرية السوق وبحث سبل الانضمام إلى اتحاد العمال الدولي. ومن المقرر أن تصوت الوفود لتبني 14 قرارا تتعلق بحقوق الاتحادات والكفاح من أجل المساواة بين الأجناس ومكافحة التمييز.
 
يشار إلى أن الاتحاد الدولي للنقابات الحرة -الذي نشأ عام 1947 ويضم 225 منظمة تنضوي تحتها 157 مليون عامل من 148 دولة- يعمل لدعم مصالح العاملين في جميع أنحاء العالم، ومساعدتهم في تنظيم أنفسهم وضمان الاعتراف بمنظماتهم كأطراف لهم حرية التفاوض والاتفاق.

كما يعمل باستمرار على رفع مستويات المعيشة، والاستخدام الكامل وتوفير الضمان الاجتماعي، وتقليل الفجوة بين الأغنياء والفقراء، سواء بين الأشخاص أو بين الدول.


المصدر : الفرنسية