زيادة عدد طلبات إعانات البطالة بالولايات المتحدة
آخر تحديث: 2004/12/6 الساعة 06:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/6 الساعة 06:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/24 هـ

زيادة عدد طلبات إعانات البطالة بالولايات المتحدة

قالت وزارة العمل الأميريكية اليوم إن عدد طلبات المتقدمين لإعانات البطالة في البلاد زاد بصورة كبيرة الأسبوع الماضي رغم أن المؤشرات العامة للطلبات تشير إلى تحسن سوق العمل.

وفي أرقام أسبوعية صدرت اليوم قالت الوزارة إن الطلبات زادت بمقدار 25 ألفا ليصل العدد الإجمالي إلى 349 ألف طلب في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي.

ويرى المحللون أن مثل هذه الأرقام تعكس واقع سوق العمل الذي يعطي في العادة الانطباع عن حالة الاقتصاد بالولايات المتحدة.

ويعتبر الرقم الجديد مخيبا للآمال بالمقارنة مع الأسبوع الماضي حيث انخفضت طلبات الإعانة بمقدار 36 ألفا.

وكان الاحتياطي الفيدرالي ذكر أمس بدراسة له أن سوق العمل الأميركية استمرت في التحسن بالفترة من منتصف أكتوبر/تشرين الأول حتى منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما ذكرت الحكومة بتقرير سابق لها أنه تم تسجيل 337 ألف وظيفة جديدة في أكتوبر/تشرين الأول وهو أعلى رقم سجل منذ مارس/آذار الماضي.

ويتوقع المحللون أن تنخفض نسبة البطالة بالولايات المتحدة إلى 5.4% في نوفمبر/ تشرين الثاني من 5.5 % في أكتوبر/تشرين الأول.

ويقول هؤلاء إنه مع النمو المتواصل الذي يشهده الاقتصاد الأميركي حاليا فإن من المتوقع أن تزداد نسبة التضخم، وبالتالي قد تشهد أسعار الفائدة الأميركية ارتفاعا آخر خلال الشهر الجاري من أجل كبح نسبة التضخم.

يذكر أن الزيادة في نسبة التضخم بشكل كبير تؤدي عادة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي، وهو ما يحاول الاحتياطي الفيدرالي تجنبه عن طريق رفع سعر الفائدة على العملة الأميركية.

لذلك يرى المحللون أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع نسبة الفائدة على الدولار بمقدار ربع نقطة مئوية خلال اجتماع لجنة السوق المفتوحة يوم 14 ديسمبر /كانون الأول الجاري للمرة الخامسة والأخيرة هذا العام، بعد أن انخفضت بداية العام الحالي إلى 1% وهو أدنى مستوى لها خلال أربعين عاما.

المصدر : أسوشيتد برس