أحمد روابة-الجزائر

وقعت الشركة الوطنية الحزائرية لتكرير البترول (نافتاك) فرع سوناطراك عقدا مع الشركة البلجيكية هانيول لتجديد وإعادة تأهيل مصفاة تكرير البترول بمدينة أرزيو غربي الجزائر بقيمة قدرها المدير العام للشركة صالح شروانة بـ48.3 مليون يورو.

وأكد وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل الذي أشرف على توقيع العقد، أن الجزائر تولي اهتماما خاصا لتطوير طاقة تكرير البترول وإنتاج مشتقات النفط، وتوسيع صادراتها لأسواق جديدة، إلى جانب تلبية الطلب الداخلي الذي يتزايد باستمرار.

"
خليل يؤكد انخفاض طاقة الإنتاج العالمية من المواد المكررة بالولايات المتحدة الأميركية وأوروبا

"
وأوضح خليل أن طاقة الإنتاج العالمية من المواد المكررة في تراجع بالولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، مما يجعل السوق الدولية في حاجة إلى إمدادات إضافية، تعمل الجزائر على استغلالها بتطوير طاقة إنتاجها من خلال الاستثمار مع الشركاء في التمويل ونقل التكنولوجيا وتحديث أساليب التكرير.

وأشار إلى أن الاستثمار يشمل بناء مصاف جديدة بالتعاون مع الشركاء إلى جانب تحديث وتطوير التجهيزات في المصافي الموجودة حاليا.

وتتضمن أعمال هانيول تحويل تشغيل مصفاة أرزيو إلى النظام الرقمي لتحقيق فاعلية أكثر وطاقة إنتاجية أفضل.

وقد أجريت دراسة لمخطط تحديث كل التجهيزات في المراقبة والتوزيع والتحكم في تشغيل السخانات والأفران بأساليب متطورة، للوقاية من الحوادث الخطيرة كالانفجارات، بالإضافة إلى استغلال الطاقة القصوى للإنتاج.

وتقوم نافتاك بتحديث وإعادة تأهيل جميع المصافي في العاصمة وفي سكيكدة شرقي الجزائر ضمن برامج لهذه الغاية وينجز المشروع عام 2008 بقيمة استثمار إجمالية تبلغ 1.3 مليار يورو.

وحددت نافتاك عام 2009 لإنجاز مشروع مطابقة تجهيزاتها مع المعايير الأوروبية في إنتاج أنواع الوقود بخصائص بيئية مثل البنزين والمازوت غير الملوث.

________________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة