صلنفة
تقع على بعد 50 كم شرقي اللاذقية، وعلى ارتفاع 1200م عن سطح البحر، هواؤها منعش عليل ومناظرها خلابة وفاكهتها لا أطيب ولا أشهى، وفيها عدد من الفنادق الجميلة.

كسب
تقع على بعد 65 كم شمالي اللاذقية وسط غابات جبل الأقرع وعلى ارتفاع 800م عن البحر الذي يرى منها.

سلمى
تقع على بعد 12 كم عن صلنفة وعلى ارتفاع 800م عن سطح البحر، وتمتاز بطيب مناخها وبمياهها الصحية.

الدريكيش
تقع على بعد 29 كم عن مدينة طرطوس وتعلو سفحا تكسوه أشجار الزيتون ولها إطلالة جميلة على البحر، جاءت شهرتها من مياهها الصحية العذبة.

مصياف
تقع على بعد 50كم شرقي بانياس وتقع على ارتفاع 400م عن سطح البحر وهواؤها عليل ومناظرها جميلة وفيها قلعة عربية هامة.

وادي العيون
مصيف جميل قرب مصياف فيه العديد من الينابيع الصغيرة والفنادق والمتنزهات الجميلة.

صافيتا
تقع على بعد 10 كم جنوبي الدريكيش و35 كم شرقي طرطوس وعلى ارتفاع 380م عن سطح البحر، ذات مناظر خلابة إذ تحيط بها تلال الزيتون والأزهار من كل جانب، وتقوم البلدة ببيوتها البيضاء ذات السقوف القرميدية على موقع قلعة قديمة كانت تسمى أيام الغزوات الصليبية (كاستل بلان).

قلعة صلاح الدين
تقع على بعد 35 كم شرقي اللاذقية وترتفع 410م عن سطح البحر، كانت تعتبر من أكثر حصون الغزو الصليبي مناعة وكانت توصف دائما بأنها القلعة التي لا تقهر.

قلعة الحصن
أشهر قلاع القرون الوسطى في العالم، وتقع على بعد 65 كم غربي حمص و75 كم جنوب شرقي طرطوس، وترتفع 650 مترا عن سطح البحر، تتحكم القلعة في الممر الإستراتيجي المسمى فجوة حمص بوادي العاصي.

قلعة المرقب
تقع على بعد 6 كم جنوب شرق بانياس على ارتفاع 500 م عن سطح البحر، بنيت القلعة بحجارة البازلت الأسود ما يجعلها تبرز أكثر وتتباين أكثر مع ما يزنرها من سفوح ذات رياض وبساتين وألوان، قاعاتها كبيرة وهي ذات سقوف مقببة بعقود وأطواق قوطية، وكانت تستوعب ألف شخص عدا الحامية مع مؤونة تكفيهم لخمس سنوات.

المصدر : الجزيرة