زيباري يدعو الشركات الصينية للاستثمار في العراق
آخر تحديث: 2004/12/26 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/26 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/15 هـ

زيباري يدعو الشركات الصينية للاستثمار في العراق

زيباري يأمل في كسب الاستثمارات الخارجية التي تشهد تراجعا بسبب تصاعد أعمال العنف (الفرنسية) 
دعا وزير الخارجية العراقي المؤقت هوشيار زيباري الشركات الصينية  للاضطلاع بدور كبير في إعادة بناء العراق الذي تمزقه الحرب، جاء ذلك خلال محادثات بدأها مع المسؤولين الصينيين ينتظر أن تتناول أيضا إمكانية مد بكين بالإمدادات النفطية العراقية لمقابلة احتياجاتها من الطاقة.
 
وأشار زيباري في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا إلى الحاجة الماسة لبلاده لتأهيل البنية التحتية لا سيما في مجال الاتصالات والنقل والصحة.
 
وأضافت الوكالة أن الوزير العراقي حث الشركات الصينية على استكشاف فرص الاستثمار في العراق التي أوضح أنه يمر بفترة مضطربة، داعيا الشركات التي بدأت أعمالا في المدن الكبرى العراقية للنظر في توسيع عملها لمناطق أخرى من البلاد عندما تصبح الأوضاع أكثر استقرارا.
 
ولم يتطرق زيباري لقضايا الطاقة، غير أن محللين قالوا إن الصين مهتمة بتقوية العلاقات مع الحكومة العراقية المؤقتة للإفادة من إمدادات النفط العراقي لمقابلة احتياجات الصين المتزايدة للطاقة.
 
واستأنفت الشركات الصينية عملها في العراق في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة، محاطة بإجراءات أمنية، وسط تصاعد لأعمال العنف واختطاف الرعايا الأجانب.
 
وتعهدت بكين بمنح العراق 24 مليون دولار للمساهمة في عمليات إعادة البناء فيه في مؤتمر المانحين الذي عقد بمدريد 2003.


المصدر : وكالات