تامر أبو العينين- سويسرا

أعلنت مؤسسة أي بي بي السويسرية - السويدية للطاقة (ABB ) أنها فازت بعقد بقيمة 25 مليون دولار لإعادة تجديد شبكات الطاقة الكهربائية في الجزائر.

وقال المسؤول الإعلامي في قسم تقنية الطاقة في المؤسسة كلاوس ترايخل للجزيرة نت إن العقد يتضمن تسليم ثمانية وحدات لتقوية توزيع الطاقة الكهربائية في الجزائر العاصمة وبعض المناطق المحيطة بها، موكدا أن المشروع يتضمن توسيع وتجديد محطات توزيع الطاقة بطاقة 220 كيلو واط.

وأوضح ترايخل أن من بين أهم الأهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها من هذا المشروع المساهمة في خفض استهلاك الطاقة الكهربائية من خلال التوزيع الجيد والتقليل قدر المستطاع من الطاقة المهدورة أثناء نقلها من الشبكات الرئيسية إلى الفرعية ومنها إلى المستهلك النهائي، سواء للاستخدام اليومي العادي أو في الأغراض الصناعية. كما أشار أشار إلى أن مثل هذه المشروعات تفسح المجال أيضا لتشغيل الأيادي العاملة الجزائرية لا سيما في مجال البناء والتشييد.

وستتعامل الشركة السويسرية مع مؤسسة سونلغاز الجزائرية في المجال التقني التي ستتسلم المشروع فور انتهائه بعد 15 شهرا، وهو زمن قياسي مقارنة مع حجم المشروع.

ويرى ترايخل أن التسليم خلال هذا الوقت القصير نسبيا مقارنة مع حجم المشروع كان من أهم العوامل التي ساعدت على فوز ABB بالعقد, وذلك لاعتمادها على أسلوب سريع في إنتاج وتوريد معدات الطاقة اللازمة، بالإضافة إلى نجاحاتها في مشاريع أخرى في الجزائر، سواء في مجال نقل الطاقة الكهربائية أو الغاز.

تعاون متعدد
ويأتي الإعلان عن هذا المشروع بعد أقل من شهر واحد من توقيع أول اتفاقية ثنائية لحماية الاستثمارات بين سويسرا والجزائر في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لا سيما في قطاعات النفط والغاز والطاقة الكهربائية، في مرحلة أولى قد تتبعها فرص استثمارية في مجالات الصناعات الميكانيكية.

وبدأت الشركات السويسرية إثر التوقيع على هذا الاتفاق، في إجراء مسح لفرص الاستثمارات طويلة المدى في السوق الجزائرية، حيث تعتبر الجزائر ثالث أهم شريك تجاري لسويسرا بين الدول المغاربية.

وتسعى الشركات السويسرية المتخصصة في مجال نقل الطاقة ومعداتها للحصول على تعاقدات أكثر في المشاريع الكبيرة لتجديد شبكات الطاقة الكهربائية في الجزائر، والتي يصل إجمالي الاستثمارات فيها إلى 10 مليارات دولار وتتواصل حتى عام 2010.

ومن المتوقع أن يشارك قطاع البنوك السويسرية الخاصة في تمويل هذا المشروع العملاق.

إلى جانب هذا، توجد شركات سويسرية أخرى بشكل ملحوظ في الجزائر، مثل روش ونوفارتيس في مجال الأدوية والمنتجات الصيدلانية، وبولير في مجال الميكنة وآليات التصنيع، ونستله في المنتجات الغذائية.

ومن المحتمل أيضا حسب مصادر وزارة الاقتصاد السويسرية، أن تبدأ البنوك السويسرية في دراسة كيفية المشاركة في برنامج تطوير النظام المصرفي الجزائري، حيث من المرتقب أن تساهم الخبرة السويسرية في تدريب الكوادر البنكية في الجزائر على أحدث أساليب التعامل المصرفي المعمول بها الآن حول العالم.
________  
الجزيرة
نت

المصدر : الجزيرة