حكومة علاوي تبرم اتفاقات نفطية مع واشنطن
آخر تحديث: 2004/12/23 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/23 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/12 هـ

حكومة علاوي تبرم اتفاقات نفطية مع واشنطن

العراق ثاني أكبر مصدر للبترول إلى واشنطن (الفرنسية-أرشيف)
أبرمت الحكومة العراقية المؤقتة والولايات المتحدة الاثنين اتفاقيات للتعاون في مجال النفط خاصة القيام بتحسين قطاع النفط العراقي الذي يعد ثاني أكبر مصدر للنفط إلى واشنطن.
 
وأوضحت مذكرة تفاهم وقعتها وزارة النفط العراقية ووزارة الطاقة الأميركية أنه سيكون هناك تعاون فني في مجالات تحليل الطاقة وتكنولوجيا الطاقة والتدريب والتعليم مع التركيز على زيادة طاقة العراق الإنتاجية.
 
في السياق نفسه تقضي مذكرة منفصلة بين وزارة النفط العراقية ووزارة الخارجية الأميركية بوضع برامج تدريبية على أساسيات إدارة الأعمال وتشجيع التدريب الفني لدى شركات القطاع الخاص والجمعيات المهنية والتدريب طويل الأمد من خلال الجامعات الأميركية والعراقية.
 
ويعد استغلال وتطوير احتياطيات النفط العراقية التي تقدر بنحو 115 مليار برميل على الأقل تضعها في المرتبة الثانية على مستوى العالم أمرا حيويا لإنعاش اقتصاد البلاد.
 
انفجار بأنابيب للنفط
هجمات متواصلة ضد قطاع النفط لمنع واشنطن من الإفادة منه (الفرنسية) 
من ناحية أخرى قال مصدر في قوة حماية المنشآت النفطية العراقية إن 
انفجارا استهدف مساء الاثنين منطقة تضم أنابيب النفط الرئيسية والثانوية في شمال العراق.
 
وأكد أن الانفجار أدى إلى اشتعال حريق كبير في المنطقة التي تضم خطوطا رئيسية تنقل النفط إلى ميناء جيهان التركي وأخرى تصل حقول كركوك بمصفاتي بيجي (200 كلم شمال بغداد) والدورة في بغداد.
 
يشار إلى أن وتيرة الهجمات على المنشآت النفطية ارتفعت  بعد دعوة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن مساء الخميس لاستهداف قطاع النفط الحيوي في العراق ودول الخليج، معتبرا ذلك أقوى سلاح ضد الولايات المتحدة.  
المصدر : وكالات