الصين تشدد عقوبة المنتهكين للملكية الفكرية
آخر تحديث: 2004/12/23 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/23 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/12 هـ

الصين تشدد عقوبة المنتهكين للملكية الفكرية

عدد من الأقراص المضغوطة المنسوخة بطرق غير مشروعة في الصين (أرشيف)
تعهدت الصين اليوم بتشديد حملتها على انتهاكات حقوق الملكية الفكرية والنشر وبراءات الاختراع، ومعاقبة من يرتكب ذلك بالسجن لمدة سبع سنوات.
 
وقالت محكمة الشعب العليا إن أي فرد سيقوم ببيع بضائع مقلدة أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية تبلغ قيمتها 50 ألف يوان (نحو ستة آلاف دولار) تنتهك حقوق الملكية الفكرية سيتعرض للسجن سبع سنوات.
 
جاء ذلك في تفسير جديد للقانون الذي يحكم حقوق الملكية الفكرية إذ خفضت المحكمة العوائق أمام اعتبار أي انتهاك جريمة.
 
ويهدف التفسير الجديد الذي جرت مناقشته في جلسات مغلقة على مدى عام إلى مواجهة شكاوى من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى لمواجهة عمليات القرصنة واسعة النطاق التي يعتقد أنها تكلف الشركات الأجنبية مليارات الدولارات كل عام.
 
وتتهم هذه الدول الصين بأنها لا تبذل ما فيه الكفاية لوقف عمليات القرصنة في كل المجالات من برامج الكمبيوتر إلى نوادي الغولف.
 
ويأتي هذا التشديد القانوني كذلك في وقت زاد فيه وعي الصينيين بأضرار السلع المقلدة بعد فضيحة الحليب المجفف المغشوش الذي قتل 13 وأصاب نحو 200 آخرين بأمراض.
 
من جهته قال متحدث باسم السفارة الأميركية في بكين إن السفارة علمت بهذا التطور، وستدرس النص بعناية مع الإدارات الحكومية التي تتابع قضايا حقوق الملكية الفكرية.
 
وكان المسؤولون ورجال الأعمال الأميركيون يشتكون من صعوبة محاكمة المنتهكين وأن القضايا الناجحة لا تسفر سوى عن غرامات زهيدة لا تردع المخالفين.
المصدر : وكالات