إحالة الخلاف السعودي البحريني التجاري لقمة المنامة
آخر تحديث: 2004/12/21 الساعة 16:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: ترمب يقيل ستيف بانون كبير مخططي الاستراتيجيات السياسية
آخر تحديث: 2004/12/21 الساعة 16:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/10 هـ

إحالة الخلاف السعودي البحريني التجاري لقمة المنامة

الرئيس بوش وملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى الخليفة (رويترز-أرشيف)

قال وزير المالية والاقتصاد البحريني عبد الله سيف إن إلغاء اتفاقية التبادل الحر التي وقعتها المنامة مع الولايات المتحدة وأثارت استياء السعودية غير وارد خصوصا أنها دخلت مراحل التصديق في البلدين.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن وزراء المالية والاقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي قرروا في ختام اجتماع مساء السبت في المنامة رفع القضايا الخلافية وخصوصا الخلاف البحريني السعودي إلى اجتماع وزراء الخارجية الذي يعقد اليوم في المنامة.

يشار إلى أن الاتفاق الذي جرى توقيعه في سبتمبر/ أيلول الماضي يلغي التعرفة الجمركية الخارجية ويمنح الولايات المتحدة مزايا تجارية على حساب دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى التي وافقت على تحديد التعرفة بـ5%.

ويقول محللون إن السعودية تخشى إعادة بيع السلع المعفية من الجمارك التي تستوردها المنامة داخل حدودها، إذ إنها الدولة الخليجية الوحيدة التي يربطها جسر بالبحرين.

وكانت أنباء صحفية ذكرت الأسبوع الماضي أن الكويت نجحت في احتواء الخلاف السعودي البحريني بشأن الاتفاقية. وأوضحت الأنباء أن الوساطة تمت على هامش منتدى المستقبل الذي عقد في الرباط في وقت سابق من هذا الشهر.

وأضافت أن وزير خارجية الكويت الشيخ محمد الصباح جمع نظيريه البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة والسعودي الأمير سعود الفيصل وتوصلوا إلى صيغة توفيقية تقضي باحترام الاتفاقيات الإقليمية والدولية والتشاور في مختلف القضايا.

المصدر : الفرنسية