حائط لصد بقعة نفطية في قناة السويس
آخر تحديث: 2004/12/21 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/21 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/10 هـ

حائط لصد بقعة نفطية في قناة السويس

بقعة نفطية تهدد ميناء بورسعيد بالتلوث (الفرنسية-أرشيف)
شرعت هيئة قناة السويس اليوم السبت في إقامة حائط صد على بعد ثمانية كيلومترات من بورسعيد عند المدخل الشمالي للقناة، لمنع وصول البقعة النفطية التي أحدثتها ناقلة نفط كويتية أثناء عبورها المجرى الملاحي إلى بورسعيد.

وكانت هيئة القناة قد طلبت يوم الخميس من ناقلة النفط "الصامدون" مليون دولار لإنهاء احتجازها خارج المجرى الملاحي للقناة، إضافة إلى مليون دولار أخرى دفعتها قبل عبورها القناة كتأمين.

وقد أحدثت الناقلة تسربا نفطيا في القناة ليل الثلاثاء أسفر عن بقعة نفطية غطت سطح القناة بالكامل لمسافة طولها نحو 58 كلم. وبلغت كمية النفط المتسرب نحو 10 آلاف متر مكعب من حمولة الناقلة البالغة 161 ألف طن. وامتدت البقعة إلى مسافة 20 كلم، ويتم استخدام أطنان من المذيبات لإزالتها.

وقد حدث التسرب بعد اصطدام الناقلة بأحد أرصفة قناة السويس ما أدى إلى حدوث شرخ في جسمها وتسرب النفط.

وقال مسؤول بالهيئة إن البقعة النفطية وصلت يوم أمس الجمعة إلى منطقة رأس العش بالقرب من ميناء بورسعيد مضيفا إن الحائط يقام بمنطقة الرسوة على بعد ثمانية كيلومترات من بورسعيد لمنع وصول البقعة النفطية التي تهدد الكائنات والوحدات البحرية والسفن المترددة على ميناء بورسعيد بالتلوث.

من جهة ثانية قال المسؤول إن قرار إدارة القناة رفع رسوم المرور ابتداء من فبراير/ شباط المقبل لن يؤثر على أعداد السفن المارة التي يتوقع أن تبلغ في نهاية العام 2004 نحو 16700 سفينة.

وأضاف أنه رغم تحقيق قناة السويس عائدات قياسية هذا العام فإن هناك ارتفاعا في مصروفات التشغيل والصيانة نتيجة ارتفاع أسعار صرف الدولار في مصر.

وكانت إدارة القناة قررت رفع رسوم المرور الحالية على جميع أنواع السفن المارة خلال العام المقبل 2005 نحو 3%، وذلك لأول مرة منذ تسع سنوات.

يشار إلى أن رئيس هيئة قناة السويس أحمد فاضل صرح بأن عائدات القناة ستصل نحو ثلاثة مليارات دولار في نهاية هذا العام، صعودا من 2.077 مليار دولار العام الماضي مسجلة نموا نسبته 8%.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: