توقعات برفع الاحتياطي الاتحادي الأميركي أسعار الفائدة
آخر تحديث: 2004/12/14 الساعة 20:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/14 الساعة 20:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/3 هـ

توقعات برفع الاحتياطي الاتحادي الأميركي أسعار الفائدة

يتوقع أن يرفع الاحتياطي الاتحادي الأميركي نسبة الفائدة على الدولار الثلاثاء القادم للمرة الخامسة على التوالي هذا العام، رغم صدور أرقام ضعيفة الأسبوع الماضي حول سوق العمل الأميركية.

ويقول كبير اقتصاديي خدمات الاستثمار بمؤسسة مودي المالية جون لينسكي إنه يتوقع أن يرفع الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة على الدولار بنسبة ربع نقطة مئوية لتصبح 2.25%.

لكن موسم الإجازات نهاية العام والتي تتسم عادة بانخفاض الاستهلاك, إضافة إلى الأرقام الخاصة بسوق العمل قد تدفع الاحتياطي الاتحادي للإشارة إلى أنه سيتمهل فيما بعد في اتخاذ خطوات مماثلة.

وكان الاحتياطي الاتحادي قد رفع نسبة الفائدة على الدولار بمقدار ربع نقطة مئوية للمرة الرابعة هذا العام في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لتصبح 2%.

يشار إلى أن الاحتياطي الاتحادي بدأ رفع أسعار الفائدة في يونيو/ حزيران الماضي من 1% بعد أربع سنوات من تجميدها.

وكان بعض المحللين يتوقعون إبطاء وتيرة رفع نسبة الفائدة بسبب ضعف بعض الأرقام الاقتصادية الأسبوع الماضي حول سوق العمل الأميركية.

ويقول محللون إنه يتوقع أن تستمر الزيادة حتى تبلغ نسبة الفائدة مستويات اعتيادية أو حوالي 4% عندما يظهر الاقتصاد الأميركي علامات تحسن ملحوظ.

وأظهر تقرير حديث أن الاقتصاد الأميركي استطاع إيجاد 112 ألف فرصة عمل جديدة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهو نصف العدد الذي توقعه المحللون رغم أن نسبة البطالة انخفضت بشكل طفيف إلى 4.5% من 5.5%.

المصدر : وكالات