الحكومة المصرية تفشل في مواجهة ارتفاع أسعار السلع
آخر تحديث: 2004/12/14 الساعة 20:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/14 الساعة 20:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/2 هـ

الحكومة المصرية تفشل في مواجهة ارتفاع أسعار السلع

أحمد نظيف
تشهد أسعار معظم السلع في مصر خاصة الاستهلاكية منها حالياً حالة من الانفلات، إذ ارتفعت بشكل وصف بالجنوني في الآونة الأخيرة مما بات يشكل عبئا كبيرا على المواطنين البسطاء.
 
ويأتي ذلك مع فشل كل محاولات الحكومة للسيطرة عليها, في حين حاول رئيس الوزراء أحمد نظيف تبرير ارتفاع الأسعار أمام مجلس الشورى اليوم مؤكدا استمرار المساعي لمواجهتها والعمل على ضبط الأسعار.
 
وقال نظيف إن أحد الأهداف الرئيسية لحكومته هو تمكين الفئات محدودة الدخل من مواجهة تكاليف الحياة الضرورية وزيادة كفاءة الدعم، مشيرا إلى أن ذلك سيكون ضمن عشرة برامج حددتها الحكومة وتعرض على مجلس الشعب الأسبوع القادم.
 
جاء ذلك في بيان لنظيف أمام مجلس الشورى ردا على طلب مناقشة للمجلس حول سبل ضبط أسعار السلع والخدمات ومواجهة الغلاء.
 
لكن أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة الدكتور أحمد ثابت أكد أن الحكومة لم تعد تمتلك من الوسائل أو الآليات اللازمة لزيادة الإنتاج أو جذب الاستثمارات لرفع المعاناة عن المواطنين، مشيرا إلى أن الإنتاج المحلي للسلع لا يكفي إلا لربع السكان.
 
كما اعتبر ثابت في حديث لنشرة الجزيرة الاقتصادية أن فشل الحكومة في كسر حالة الاحتكار يعزى لسيطرة تجار كبار مرتبطين بأبناء المسؤولين على السوق، إضافة إلى قيام الحكومة بزيادة أسعار السلع مثل السولار والأدوية وفرض ضرائب جديدة يفاقم من الأزمة.
 
من ناحية أخرى قالت الهيئة العامة للسلع التموينية -وهي المشتري الرئيسي للقمح بمصر- إنها اشترت 180 ألف طن من القمح الأميركي والفرنسي للشحن في الفترة من 20 إلى 31 يناير/ كانون الثاني. وتعتبر مصر واحدة من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم.
المصدر : الجزيرة