غازبروم الروسية تسعى لشراء يوغانسك
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ

غازبروم الروسية تسعى لشراء يوغانسك

غازبروم تتفاوض للحصول على قرض بقيمة 13 مليار دولار (رويترز-أرشيف)

وافق مجلس إدارة شركة الغاز الروسية غازبروم على خطة لتقديم عرض شراء وحدة الإنتاج الرئيسية في شركة النفط الروسية المتعثرة يوكوس.

جاء ذلك وسط تقارير عن مفاوضات تجريها غازبروم التي تسيطر عليها الدولة لضمان قرض بقيمة 13 مليار دولار من مجموعة بنوك غربية لدعم عرضها.

ووافق مجلس إدارة غازبروم على استمرار جهود الشركة -التي تعتبر أكبر منتج للغاز عالميا- في توفير التمويل اللازم للعرض، استعدادا للمشاركة في المزاد العلني المقرر في 19 من الشهر الجاري لبيع أكبر منتج للنفط في يوكوس وهي وحدة يوغانسك.

ويأتي عرض يوغانسك في مزاد علني لتغطية جزء من المستحقات الضريبية للحكومة الروسية على شركة يوكوس التي تبلغ 24.5 مليار دولار.

ويتوقع أن تتمكن غازبروم التي أسست قسما جديدا للنفط فيها من شراء يوغانسك بمبلغ يزيد قليلا عن السعر الأولي لبيعها الذي يبدأ بمبلغ 8.6 مليارات دولار.

وأفادت أنباء سابقة نقلا عن مصادر مصرفية بأن غازبروم تتفاوض للحصول على قرض بقيمة 13 مليار دولار ضمن تسهيلات لعام واحد من مجموعة مصارف أوروبية.

ويرى محللون أن الإجراءات المتلاحقة التي واجهت يوكوس هي من تدبير الكرملين بهدف كبح الطموح السياسي للرئيس التنفيذي السابق للشركة ميخائيل خودوركوفسكي وللتأكيد على نفوذ الدولة في القطاع النفطي.

وفي تطور آخر دق جرس الإنذار بين مجتمع المستثمرين في روسيا مجددا عندما طالبت موسكو المشغل الثاني للهواتف المحمولة في البلاد فيمبل كوم بمستحقات ضريبية تبلغ 160 مليون دولار.

المصدر : وكالات