العمالة الإندونيسية غير القانونية تبدأ مغادرة ماليزيا
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :تيلرسون: ناقشت الصراع في اليمن والأزمة الخليجية وسوريا وخطر كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ

العمالة الإندونيسية غير القانونية تبدأ مغادرة ماليزيا

غادر ماليزيا الجمعة آلاف المهاجرين الإندونيسيين الموجودين بصفة غير قانونية على أراضيها بعد أن منحتهم مهلة للمغادرة وتجنب الغرامة.
 
وتتوقع ماليزيا أن تقل قواربها 20 ألف مهاجر إندونيسي يوميا عبر المضيق الذي يربط بين البلدين لحين انقضاء مهلة السماح المحددة قبل تغريم المخالفين وترحيلهم قسريا. وبدأت المهلة في التاسع والعشرين من الشهر الحالي حتى الرابع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
 
من جهتها تقوم الحكومة الإندونيسية حاليا باتخاذ الإجراءات الضرورية لتسهيل عودة هؤلاء العمال، إذ ستوفر وسائل نقل عام في أقرب الموانئ إلى مدن وقرى العمال العائدين. 
 
ومن المقرر أن يزور وزير القوى العاملة والهجرة الإندونيسي فهمي إدريس العاصمة الماليزية كوالالمبور قريبا ليقوم بالتنسيق مع نظيره الماليزي بشأن مسألة ترحيل حوالي 600 ألف من العمال الإندونيسيين غير القانونيين من 
ماليزيا في يناير/ كانون الثاني المقبل.
 
وقال مسؤول إندونيسي بوزارة القوى العاملة والهجرة إن زيارة إدريس لماليزيا تستهدف ضمان عملية ترحيل تدريجية وإنسانية للعمال، والتأكيد على أن إندونيسيا ستعزز الإجراءات الأمنية على الحدود بين البلدين لمنع تسلل العمال مجددا بصورة غير قانونية.
 
يذكر أن لدى ماليزيا أكثر من مليون مهاجر غير قانوني، وهذه ثاني حملة تنفذها لترحيل مهاجرين إندونيسيين عبروا الحدود بحثا عن أجر أعلى. ويوجد أيضا عمال من الفلبين والصين ودول أخرى بجنوب آسيا يقيمون بصفة غير قانونية. 
المصدر : وكالات