أستراليا متفائلة باتفاق التجارة مع الصين
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ

أستراليا متفائلة باتفاق التجارة مع الصين

 أستراليا متفائلة بتنفيذ اتفاق التجارة مع الولايات المتحدة في موعده
أعربت الحكومة الأسترالية عن تفاؤلها المتزايد بشأن إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع الصين, التي تعتقد أنها يمكن أن تفوق في أهميتها الاتفاقية المبرمة مع الولايات المتحدة.

وأكد المتحدث باسم وزير التجارة الأسترالي مارك فيل أنه لا يمكن للحكومة التخلي عن تطوير العلاقات الأسترالية التجارية مع بكين وتوقيع اتفاقية للتجارة تفتح سوقا جديدة تنمو بمعدل 10% سنويا.

وقال المتحدث إن المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة مع الصين يمكن أن تكون أكثر أهمية من الاتفاقية المبرمة حاليا مع واشنطن.

وتحاول الحكومة الأسترالية عقد اتفاقية لتحرير التجارة مع عدد من الدول الآسيوية المجاورة شبيهة بتلك التي وقعتها مع الولايات المتحدة.

وتعد الصين ثالث أكبر شريك تجاري لأستراليا بعد الولايات المتحدة واليابان, بحجم تبادل تجاري يبلغ نحو 15 مليار دولار.

الاتفاقية الأسترالية الأميركية
في الوقت نفسه أبدى وزير التجارة الأسترالي تفاؤله بشأن بدء تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة في موعدها المقرر في الأول من يناير/كانون الثاني 2005.

يأتي ذلك على الرغم من إخفاق البلدين في تبادل مذكرات التأكيد على الاتفاقية قبل نهاية الشهر الماضي في خطوة إجرائية قبل دخولها حيز التنفيذ. وتأخرت المذكرات بسبب المراجعات النهائية من الجانبين لضمان تمشي القوانين مع الاتفاق.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 31 مليار دولار، وأن هذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها قبل ثلاثة أشهر لاقت كثيرا من المعارضة من قبل الاتحادات العمالية في كلا البلدين.



المصدر : وكالات