الجزائر تسعى لإنجاز مليون مسكن في خمس سنوات
آخر تحديث: 2004/11/29 الساعة 23:51 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/29 الساعة 23:51 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/16 هـ

الجزائر تسعى لإنجاز مليون مسكن في خمس سنوات

الزلازل والفيضانات فاقمت
مشكلة السكن في الجزائر

قال وزير السكن الجزائري محمد نذير حميميد إن الجزائر تعتزم إنشاء مليون مسكن في السنوات الخمس القادمة لتدارك العجز الكبير الذي يعرفه هذا القطاع.
 
وقال حميميد إن الحكومة قررت التخلي عن مشاريع تأجير السكن واعتماد صيغ أخرى أثبتت نجاحها كالبيع بالإيجار (شراء المساكن من الدولة ودفع ثمنها بالتقسيط) لبناء مليون مسكن في السنوات الخمس القادمة التي تمثل العهدة الثانية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
 
وقد نالت تجربة البيع بالإيجار التي تشرف على بناء سكناتها شركات صينية ومصرية وجزائرية، استحسان المواطنين في الجزائر بسبب التزامها معايير البناء الدولية واحترام آجال الإنجاز رغم ما شابها من عوائق سببتها الكوارث الطبيعية من زلازل وأمطار.
 
ويبلغ عدد المساكن في الجزائر أكثر من 5.7 ملايين مسكن يفوق عمر 800 ألف منها الـ50 عاما، في حين تقدر نسبة شغل المساكن بـ5.5 أفراد في البيت الواحد، في بلد يبلغ عدد سكانه 32 مليونا.
 
وتعد مشكلة السكن من أكبر المشاكل التي تواجهها الجزائر خاصة في المناطق الحضرية الكبرى. وأدى نقص العرض والطلب وفوضى سوق العقار إلى ارتفاع أسعار تأجير السكنات إلى مستويات غير مسبوقة.
 
غير أن بعض الخبراء يرجعون أزمة السكن إلى وجود ما يقارب 900 ألف سكن غير مشغول على المستوى الوطني، وإلى فوضى التسيير التي تشوب القطاع.
_____________
المصدر : الجزيرة