لجنة أميركية تتهم نظام صدام باختلاس 21 مليار دولار
آخر تحديث: 2004/11/19 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :تنصيب إميرسون منانغاغوا رئيسا لزيمبابوي خلفا لروبرت موغابي
آخر تحديث: 2004/11/19 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/7 هـ

لجنة أميركية تتهم نظام صدام باختلاس 21 مليار دولار

لجنة الشيوخ تتناقض مع مكتب المحاسبة الأميركي حول اختلاسات العراق (الفرنسية-أرشيف)
اتهم تقرير لجنة تحقيق في مجلس الشيوخ الأميركي نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين باختلاس مبلغ 21.3 مليار دولار خلال فترة نظام العقوبات الأممية على العراق.

وقالت اللجنة إن من بين المبلغ المذكور ما قيمته 17.3 مليارا تم اختلاسها عن طريق برنامج "النفط مقابل الغذاء" بين عامي 1997 و2003.

ويتناقض هذا المبلغ مع أرقام سابقة قدمها مكتب المحاسبة الأميركي المكلف مراقبة النفقات العامة الأميركية والذي حددها بمبلغ 10 مليارات دولار في برنامج "النفط مقابل الغذاء".

ودعا رئيس اللجنة الفرعية الدائمة حول التحقيقات في مجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري نورم كولمان الأمم المتحدة إلى مشاركة فاعلة في التحقيقات التي يجريها الكونغرس في هذا المجال.

وعبر كولمان في لقاء مع الصحفيين عن غضبه من رد الفعل الأممي، مشيرا إلى إجرائه اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ولكن دون جدوى.

"
الأمم المتحدة ترفض تسليم وثائق للجنة الشيوخ الأميركي والسماح لمدير برنامج "النفط مقابل الغذاء" بالمثول أمامها قبل انتهاء تحقيقات أممية بهذا الشأن
"
ورفضت الأمم المتحدة تسليم وثائق للجنة والسماح لمدير برنامج "النفط مقابل الغذاء" بنون سيفن بالمثول أمام اللجنة قبل انتهاء تحقيقات أممية بهذا الشأن.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية فريدريك إكهارد في نيويورك إن أنان أكد أن الأمم المتحدة لم تكن عائقا، وذلك في أعقاب رسالة غاضبة من عضوين في مجلس الشيوخ الأميركي الأسبوع الماضي.

وأشارت اللجنة إلى اختلاس النظام العراقي 3.96 مليارات دولار عبر تهريب النفط قبل عام 1997.

وأوضحت أن اختلاس مبلغ 17.3 مليار دولار من البرنامج الأممي قد تضمن 4.4 مليارات من العمولات الخفية حول تأمين الحاجات الإنسانية و2.1 مليار لتأمين سلع ذات جودة أدنى من السلع المعلنة، و403 ملايين دولار من فوائد على مبالغ أودعت في الخارج مع مبلغ مماثل للحاجات الإنسانية للمناطق الكردية شمال العراق.

المصدر : وكالات